عادي

إسبانيا تخفف القيود على غير الملقحين ضد «كورونا»

السعودية تمنع سفر مواطنيها إلى 16 دولة تعاني تفشياً للفيروس
01:16 صباحا
قراءة دقيقتين
فريق صحي صيني في لحظة استراحة خارج احد المجمعات السكنية في بكين(رويترز)

خففت إسبانيا قيود «كوفيد-19» لدخول المسافرين غير الملقحين ضد الفيروس والآتين من خارج الاتحاد الأوروبي، في خطوة تعزز السياحة قبل بدء موسم الصيف. وكان المسافرون من خارج الاتحاد الأوروبي، بمن فيهم الآتون من بريطانيا، لا يستطيعون دخول إسبانيا إلا بعد تقديم شهادة تلقيح ضد «كوفيد-19» أو شفاء من المرض.

لكن اعتباراً من أمس السبت، سيتمكن الزوار من خارج الاتحاد الأوروبي من دخول إسبانيا بمجرد إظهارهم فحص «كوفيد-19» سلبياً، حسبما أعلنت وزارة النقل في بيان. وقالت وزيرة السياحة ماريا رييس ماروتو إن «المرحلة الجديدة من الجائحة» تعني أن البلاد قادرة على تخفيف القيود من خلال مساواة المسافرين من خارج الاتحاد الأوروبي مع المسافرين من داخله. وأضافت في بيان «إنه خبر رائع انتظره قطاع السياحة بشدة، ما سيجعل الوضع أسهل للسياح من خارج أوروبا لزيارتنا خلال موسم الذروة». ويعفى الأطفال دون 12 عاماً من تقديم أي شهادة صحية. وكانت إسبانيا ثاني أكثر دولة يزورها السياح قبل جائحة «كوفيد-19»، إذ زارها نحو 83,5 مليون سائح في العام 2019. غير أن القيود الدولية على السفر بسبب الجائحة أثرت على القطاع السياحي بشدة في 2020 في إسبانيا التي لم تستقبل حينها إلا 19 مليون سائح تقريباً. وارتفع عدد السياح في إسبانيا مجدداً في 2021 إلى 31,1 مليون، لكنه كان دون توقعات الحكومة التي أملت باستقبال 45 مليون سائح.

من جانب آخر، أعلنت المديرية العامة للجوازات السعودية، قائمة الدول الممنوع سفر المواطنين إليها، وضمت القائمة 16 دولة. وكشفت أن هذه الدول هي: لبنان، سوريا، تركيا، إيران، أفغانستان، الهند، اليمن، الصومال، إثيوبيا، الكونغو الديمقراطية، ليبيا، إندونيسيا، فيتنام، أرمينيا، روسيا البيضاء، فنزويلا. وأشارت الجوازات إلى أن منع السفر بسبب تفشي فيروس كورونا.

ونبهت الجوازات على ضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية للمواطنين الراغبين بالسفر إلى خارج السعودية، وهي: تلقي ثلاث جرعات من لقاحات كورونا، أو في حال لم يمض أكثر من ثلاثة أشهر على تلقي الجرعة الثانية (ويستثنى من ذلك الفئات المستثناة وفق ما يظهر في تطبيق توكلنا)، وفي ما يخص الفئة العمرية من (16) عاماً حتى (12) عاماً يشترط الحصول على جرعتين، بينما الفئة العمرية أقل من (12) عاماً يشترط وجود بوليصة تأمين ضد «كوفيد-19»، كما نبهت «الجوازات» إلى ضرورة التأكد من اشتراطات الدول المراد السفر إليها في حال تتطلب تأشيرة دخول. وأشارت الجوازات إلى أن منع السفر بسبب تفشي فيروس كورونا.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"