عادي
بالتعاون مع مركز تطوير التعليم «أي، دي، تي»

«الشارقة للتعليم الخاص» تستعرض مشروع «زيارات مراجعة التحسّن» وآليات تنفيذه

21:34 مساء
قراءة دقيقتين

استعرضت هيئة الشارقة للتعليم الخاص خلال لقائها أخيراً مع إدارات المدارس الخاصة في الشارقة مشروع «زيارات مراجعة التحسن» الذي تنفذه الهيئة بالتعاون مع مركز تطوير التعليم «أي، دي، تي» الشركة الدولية المتخصصة في تقييم أداء المدارس، لمساعدتها على تحقيق التميز.

حضر اللقاء الدكتورة محدّثة الهاشمي، رئيسة الهيئة وزياد شتات، مدير إدارة التحسين المستمر، مدير المشروع، ونويل إيفيك، المديرة التقنية للمشروع، وغراهام نوريست، مدير البرنامج، وحشد كبير من مديري المدارس الخاصة.

ويهدف اللقاء إلى التعريف بالمشروع وجدوله الزمني، إلى جانب لقاء أعضاء فريق العمل وفرق المراجعة، قبل البدء بالزيارات الميدانية المزمع تنفيذها، ابتداءً من 18 مايو، لتوفير أوجه الدعم اللازمة للارتقاء بجودة التعليم، ومساعدة المدارس على مواصلة التحسن وتطوير أدواتها.

وأكدت الدكتورة الهاشمي، أهمية الدور المحوري لإدارات المدارس في إنجاح المشروع، وتحقيق أهدافه التي تتوافق مع رؤية الهيئة الساعية إلى تطوير قطاع التعليم، ودعم المدارس الخاصة، وصولاً إلى التطور المنشود.

وشددت على ضرورة العمل التشاركي لتطوير قطاع التعليم، بالخطط الواضحة والرؤية الطموحة التي تمازج بين الوصول إلى أرقى المستويات العالمية، والحفاظ على القيم والثوابت الوطنية والدينية.

وأكد علي الحوسني، مدير الهيئة، أهمية تضافر الجهود بين أفراد المجتمع التعليمي، لتطوير التعليم وضمان جودة مخرجاته في مختلف المدارس الخاصة، وفقاً للمعايير العالمية. مشدداً على أن أولياء الأمور شركاء أساسيون في هذا النهج الشمولي.

وقال زياد شتات: إن زيارات مراجعة التحسن ستشمل أربع مواد أساسية هي «العربية والإنجليزية والرياضيات والعلوم»، حيث ستقيم هذه المواد بصورة توفر المعلومات التي تسهم في تقييم مؤشرات الأداء للمعيارين المختارين، بينما ستقيّم المؤشرات السبعة ومعايير الأداء، بناء على مقياس مكون من ستة مستويات «متميز، جيد جداً، جيد، مقبول، ضعيف، ضعيف جداً».

وقال إن المراجعين سيجرون جولات التعلم في المواد الأخرى مثل التربية الرياضية والموسيقية والفنية التي سيحددها المراجع الرئيس، ويناقشها مع مدير المدرسة. آخذين في الحسبان الترتيبات الخاصة بالطلبة من ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة «أصحاب الهمم»، وعملية الانتقال في المدارس التي تتبع المنهاج البريطاني ومؤهلات التخرج، ووجهات الطلبة وحمايتهم وسلامتهم وتنشئتهم السليمة، حيث لن تقيّم هذه الجوانب فردياً. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"