عادي

«جمارك دبي» تبحث تعزيز التعاون مع أوزبكستان

13:08 مساء
قراءة دقيقتين
خلال الزيارة
DCS06587
خلال الاجتماع بين مسؤولي جمارك دبي وأوزبكستان

دبي: «الخليج»

تعزز جمارك دبي جهودها لتطوير التعاون والتنسيق مع الإدارات الجمركية في دول الشركاء التجاريين لدولة الإمارات من أجل دعم النمو في التجارة الخارجية للدولة، ومن هذا المنطلق استقبل أحمد محبوب مصبح المدير العام لجمارك دبي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، بحضور محمود البستكي المدير التنفيذي للعمليات في «دبي التجارية العالمية» مافلونوف اكمال خوجا يوسوبوفيتش، رئيس لجنة الدولة للجمارك لجمهورية أوزبكستان وعزيز ماحموتوف قنصل أوزبكستان في دبي.

وقال مصبح: «نسعى إلى توثيق العلاقة مع الإدارات الجمركية في الدول الصديقة لدعم النمو في التبادل التجاري مع الشركاء التجاريين، ونحرص على تبادل التجارب والخبرات معهم لإطلاعهم على التقدّم الكبير الذي حققته دبي في مجال الخدمات التجارية والجمركية، ما مكنها من ترسيخ مكانتها كمركز إقليمي ودولي للتجارة العالمية وعاصمة اقتصادية توفر فرصاً كبيرة لشركاء التجارة للاستفادة من تميزها في الربط بين الأسواق في مختلف القارات والدول، ونتطلع إلى تحقيق مزيد من التعاون والتنسيق مع جمارك أوزبكستان لدعم نمو التجارة المتبادلة بين دولة الإمارات وجمهورية أوزبكستان، تنفيذاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله».

وأضاف: «توفر لنا اللقاءات المستمرة مع الإدارات الجمركية في دول الشركاء التجاريين للدولة، فرصة مهمة للاستماع إلى متطلباتهم من الخدمات التجارية والجمركية اللازمة لتطوير التبادل التجاري المستقبلي».

وقدم قطاع التفتيش الجمركي عرضاً توضيحياً للوفد الزائر حول وحدة «سياج» التي أطلقتها الدائرة لمراقبة المنافذ الجمركية في إمارة دبي، من خلال إحكام عمليات الرصد والتتبع والتفتيش باستخدام التقنيات الذكية الحديثة.

وتم عرض فيديو يوضح آليات العمل في جمارك أوزبكستان والإنجازات التي تم تحقيقها لخدمة التجارة وحماية المجتمع. وزار وفد جمارك أوزبكستان غرفة التحكم والسيطرة في الدائرة، واطلع على النظام الذكي لمتابعة الحركة في المراكز الجمركية بواسطة الكاميرات، كما قام بزيارة مركز التدريب الجمركي واطلع على جهود قطاع الموارد البشرية في تطوير قدرات الموظفين الجمركيين من خلال دورات التدريب، كما قام أعضاء الوفد بتجربة ميدانية لنظام «تقنية الواقع الافتراضي لتدريب المفتش الجمركي» التي توفر للمفتشين خلال التدريب، البيئة الميدانية لعمليات التفتيش.

وكان وفد جمارك أوزبكستان قد قام بجولة ميدانية في مركز جمارك جبل علي، واطلع ميدانياً على آلية العمل في المركز، وعلى دور النظام المتطور لفحص الحاويات في جبل علي في حماية المجتمع وتيسير حركة التجارة، حيث تصل قدرته الاستيعابية إلى فحص 900 حاوية في الساعة، وقام الوفد كذلك بزيارة إلى مطار دبي الدولي واطلع التسهيلات التي تقدمها إدارة عمليات المسافرين للزوار والسياح، باستخدام الأنظمة والابتكارات الذكية التي طوّرتها إدارة عمليات المسافرين.

وتم خلال الزيارة توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين «دبي التجارية العالمية» وجمارك أوزبكستان، حيث قام بتوقيع المذكرة مافلونوف أكمالكوجا يوسوبوفيتش، رئيس اللجنة الحكومية للجمارك في جمهورية أوزبكستان ومحمود البستكي المدير التنفيذي للعمليات في «دبي التجارية العالمية».

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"