عادي

فيضانات بنغلاديش تقتل 10 أشخاص وتحاصر الملايين

عاصفة رعدية تخلف ضحايا وأضراراً جسيمة في غرب ألمانيا
01:15 صباحا
قراءة دقيقتين

أدت فيضانات لم يُشهد لها أي مثيل منذ نحو عقدين في شمال شرق بنغلاديش إلى مقتل عشرة أشخاص على الأقل، وعزل نحو مليونين، على ما أعلن مسؤولون، أمس السبت. وقال المسؤول الإداري للمنطقة مشرف حسين: إن مياه الفيضانات الآتية من شمال شرق الهند تسببت في تصدع سد كبير على نهر البراق المشترك بين البلدين، فغمرت المياه ما لا يقل عن مئة قرية.

وتابع: «حتى الآن علق نحو مليوني شخص بسبب الفيضانات»، مشيراً إلى أن عشرة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم منذ بداية الأسبوع. وقال مسؤولون: إن سد زاكيغانج الواقع على الحدود الهندية لا يمكن إصلاحه إلا عندما ينخفض منسوب المياه. وتتعرض مناطق كثيرة في بنغلاديش للفيضانات، ويقول الخبراء: إن تغير المناخ يزيد من احتمال حدوث ظواهر مناخية قاسية.

وقال شميم أحمد، وهو سائق حافلة، لوكالة الصحافة الفرنسية في زاكيغانج: «في منزلي، وصلت المياه إلى مستوى الخصر. لا مياه للشرب، نجمع مياه الأمطار». وأضاف أن «المطر هو نعمة ونقمة بالنسبة لنا». وقال مسؤول آخر لوكالة فرانس برس، إن الفيضانات وصلت إلى أحياء كثيرة في مدينة سيلهت، الأكبر في شمال شرق البلاد؛ حيث انقطع التيار الكهربائي عن نحو 50 ألف أسرة منذ عدة أيام.

وفي ألمانيا، أسفرت عاصفة رعدية ضربت البلاد، أول أمس الجمعة، عن سقوط قتيل على الأقل، وإصابة نحو ستين شخصاً بجروح، كما تسببت بأضرار جسيمة وفق حصيلة أعلنتها السلطات المحلية. وقضى رجل يبلغ 38 عاماً بعد إصابته بصدمة كهربائية عند دخوله لقبو غمرته المياه، بسبب سوء الأحوال الجوية حسبما أعلنت الشرطة في كوبلنتس.

وفي شمال راين فستاليا، ضرب إعصار مدينة بادربورن موقعاً 43 جريحاً بينهم عشرة إصاباتهم خطرة، بحسب ما أفادت شرطة المدينة البالغ عدد سكانها نحو 150 ألف نسمة. وذكرت الشرطة أن نحو ثلاثين جريحاً نقلوا إلى المستشفى بينهم امرأة «في خطر الموت». وقدرت الشرطة ب«عدة ملايين» يورو حجم «الأضرار» الناجمة عن الإعصار. وقال متحدث باسم أجهزة الإطفاء: إن هذه الظاهرة النادرة الحدوث التي بقيت محدودة جغرافياً أصابت أيضاً مدينة ليبشتاد على بعد نحو ثلاثين كيلومتراً.

وأحدثت العاصفة التي أعقبت تسجيل درجات حرارة مرتفعة إلى حد غير اعتيادي، أضراراً جسيمة في هذه المنطقة من غرب ألمانيا، وأفادت قوات الأمن عن انهيار سقوف منازل، وسقوط أشجار وتدمير متاجر، فيما لا تزال حركة القطارات وحركة السير على الطرقات مضطربة. وانهار كوخ خشبي في منطقة روث، ما أدى إلى إصابة 14 شخصاً بجروح. ( وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"