عادي

المبعوث الأممي إلى سوريا يعقد «محادثات إيجابية» في دمشق

16:26 مساء
قراءة دقيقتين

عقد مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، الأحد، محادثات إيجابية في دمشق مع وزير الخارجية السورين فيصل المقداد، تناولت عدداً من القضايا المتعلقة بتسوية الأزمة السورية، تمهيداً لاجتماع اللجنة الدستورية المقرر في جنيف نهاية الشهر.

وذكرت وسائل إعلام سورية أن بيدرسون اعتبر اجتماعه مع المقداد «كان جيداً جداً حيث بحثنا في الملفات المتعلقة بالقرار الأممي 2254 ثم أمضينا بعض الوقت في النقاش في التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي يعانيها الشعب السوري وكذلك ملف المهجرين في الداخل واللاجئين».

وذكر المبعوث الأممي أنه استمع وبالتفصيل حول مرسوم العفو الأخير الذي أصدره الرئيس السوري بشار الأسد، وأضاف: «أتطلع إلى أن أبقى مطلعاً على آلية تطبيقه، وكما قلت سابقاً هذا العفو قد يكون له منعكسات جيدة وسنرى كيف يمكن أن تتطور».

وأشار بيدرسن إلى أن المحادثة تناولت أيضاً لجنة صياغة الدستور، وقال: «كما تعلمون سيكون لدينا اجتماع في جنيف في 28 من الشهر الجاري، حيث ستشارك الوفود الثلاثة، وأتمنى أن يكون الاجتماع جيداً ويمكن من خلاله أن نتقدم ونعمل على بناء ثقة وتطبيق القرار 2254».

وكان المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، أعلن أن الاجتماع الثامن للهيئة المصغرة للجنة الدستورية السورية سيعقد في جنيف بين 30 مايو/ أيار الجاري وحتى 3 يونيو/ حزيران المقبل، لاستكمال ما تمت مناقشته في الجولة السابقة.

ولفت دوجاريك، في بيان، إلى أن «الدورة الجديدة ستنعقد في جلسات مغلقة خارج مقر الأمم المتحدة بجنيف، على عكس الجولات السابقة، والتي لم تستطع المفاوضات خلالها تحقيق تقدم مهم».

وأشار البيان إلى أن الهيئة المصغرة المؤلفة من وفد الحكومة السورية ووفد المعارضة ووفد المجتمع المدني، ناقشت في الجولة السابقة مشاريع نصوص دستورية حول 4 مبادئ، تشمل أسس الحكم وهوية الدولة ورموزها وهيكل ووظائف السلطات العامة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"