عادي

الرئيس الروسي يتهكم على الغرب: سأتحدث مع بوتين بجدية

18:36 مساء
قراءة دقيقتين

سخر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من القادة الغربيين الذين يحملونه تداعيات الأزمة الأوكرانية. وتعليقاً على تصريح لرئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو بأن الغرب يردد بأن سيد الكرملين يتحمل مسؤولية المشاكل الاقتصادية، قال الرئيس الروسي متهكماً «سأتحدث مع بوتين بجدية».

وبحسب وسائل إعلام في موسكو، بينها «روسيا اليوم»، قال لوكاشينكو، خلال اجتماع ثنائي مع الزعيم الروسي في سوتشي الاثنين:«ما يحدث هناك، (في الدول الغربية) هم لم يتمكنوا كما هو واضح من تقديره. لقد عاشوا وهم يقرأون وسائل إعلامهم، وهكذا حصلوا على التضخم وما إلى ذلك. بالطبع (بوتين هو المسؤول). هناك في كل شيء (بوتين هو المسؤول)». وعندها رد بوتين بلهجة ساخرة وهو يبتسم قائلاً: «سأتحدث معه بجدية».

وأشار الرئيس الروسي إلى أن «إجراءات روسيا لمواجهة عقوبات الغرب كان لها أثر إيجابي، والاقتصاد الروسي صمد بجدارة في وجه ضربات العقوبات». وأشار إلى أن مستوى التبادل التجاري مع بيلاروسيا وصل إلى 38.5 مليار دولار مشدداً على أهمية تعزيز الشراكة في مجالات الطاقة والزراعة والصناعة والاعتماد على التعامل بالعملات الوطنية الأمر الذي سيساعد على تعزيز قيمتها.

من جهته، أعرب لوكاشينكو عن قلقه من محاولات الغرب تفكيك أوكرانيا. وقال إن «الغرب يخطط لفصل المناطق الغربية عن باقي الأراضي الأوكرانية»، بحسب ما نقلت «رويترز». كما أكد أن بلاده تشهد حشوداً عسكرية من حلف شمالي الأطلسي على حدودها. أما تعليقاً على العقوبات الغربية التي فرضت على البلدين، جراء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، فرأى لوكاشينكو أنها لم تؤثر كثيراً، مشيراً إلى أن نسبة التضخم في موسكو ومينسك منخفضة.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"