عادي

المذيعات يلتزمن بالنقاب على الشاشات الأفغانية

00:08 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
سونيا نيازي مذيعة «تولو نيوز» بالنقاب أثناء البث.

بعد مرور 24 ساعة من ظهور مجموعة من المذيعات العاملات في أبرز القنوات التلفزيونيّة الأفغانيّة، أمس الأول السبت، كاشفات عن وجوههن في تحدٍّ لقرار اتخذته سلطات طالبان يلزمهنّ بتغطيتها خلال البثّ. ظهرت المذيعات في أبرز القنوات التلفزيونيّة الأفغانية، أمس الأحد، وهن يرتدين النقاب.

مطلع الشهر الحاليّ، أمرت حركة طالبان النساء بتغطية وجوههن في الأماكن العامة، والأفضل عبر ارتداء البرقع.

وكانت الحركة فرضت على النساء وضع الحجاب فقط، ما يعني ترك الوجه ظاهراً. وطلبت وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من المذيعات الالتزام بهذا القرار ابتداء من أمس الأول. وخلافاً لذلك، ظهرت المذيعات في قنوات تلفزيونية بوجوه مكشوفة خلال البثّ المباشر السبت، لكنهن عدلن عن موقفهن ووضعن النقاب كاشفات فقط عن عيونهن وجبينهن في قنوات «تولو نيوز» و«شامشاد تي في» و«وان تي في» و«أريانا».

وأكدت سونيا نيازي، المذيعة في «تولو نيوز»، لوكالة «فرانس برس»: «قاومنا وكنّا ضد ارتداء» النقاب. وأضافت: «القناة تعرضت إلى ضغوط، وقالت «طالبان» إن أي مذيعة تظهر على الشاشة دون أن تغطي وجهها، يتعين عليها البحث عن وظيفة أخرى».

وقال محمد عكيف مهاجر، المتحدّث باسم وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إن السلطات لا تنوي إجبار المذيعات على ترك وظائفهن.

وأضاف لوكالة «فرانس برس»: «نحن سعداء لأن القنوات مارست مسؤوليتها بشكل صحيح».

وأمرت سلطات طالبان بطرد العاملات في المؤسسات العامّة في حال مخالفتهنّ للقواعد الجديدة.

ويواجه الرجال العاملون في الوظائف العامّة خطر الطرد، في حال تخلّفت زوجاتهم أو بناتهم عن الالتزام بالقرارات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"