عادي

طبيب يعلن رصد إصابتين بـ «جدري القرود» في لبنان.. ووزارة الصحة تنفي

23:30 مساء
قراءة دقيقة واحدة
جدري القرود

الشارقة: «الخليج»

كشف طبيب لبناني متخصص بالأمراض المزمنة، عن معاينته لحالة إصابة بجدري القرود، مضيفاً أنه على علم بحالة أخرى، ليرتفع عدد الإصابات إلى اثنين، في وقت تزداد الدول التي تعلن رصد حالات إصابة بالمرض، فيما نفت وزارة الصحة اللبنانية وجود أي حالة حتى الآن.

ونقلت وسائل إعلام لبنانية عن المتخصص في طب الأسرة والأمراض المزمنة الدكتور محمد فهمي خروب، قوله إنه «عاين حالة من جدري القرود في لبنان ولديه عوارض».

وأضاف خروب أن «هناك حالة ثانية من جدري القرود في جنوب البلاد بعد وصولها من إفريقيا»، لافتاً إلى أن « فحص PCR جدري القرود غير موجود في لبنان، كما أنه لا لقاح له ولا علاج، والوقاية ضرورية جداً».

بدورها، نقلت وسائل إعلام محلية أخرى عن مصادر في وزارة الصحة اللبنانية، قولها إنه «حتى اللحظة لا وجود لأي حالة مثبتة من جدري القرود في لبنان»، لافتةً إلى أنها «تتابع الموضوع باهتمام كبير».

ومع اقتراب عدد الحالات المسجلة بجدري القرود من حاجز ال 100 إصابة في الدول التي لا يستوطن فيها المرض، بدأت العديد من المنظمات الصحية حول العالم حملات تقصٍّ واسعة لرصد الحالات الأولى فيها، تحسباً لعدم تحول المرض إلى وباء جديد، بغض النظر عن مدى حدته.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"