عادي

عاصفة ترابية تسبب حالات اختناق كثيرة في العراق

13:29 مساء
قراءة دقيقتين

بغداد: زيدان الربيعي

تعرضت أغلب محافظات العراق، منذ فجر اليوم الاثنين، إلى عاصفة ترابية تسببت بتعطيل الدوام الرسمي في البلد، وحصول حالات اختناق كثيرة. بينما أعيدت حركة الملاحة الجوية إلى مطار بغداد الدولي.

حيث ذكرت مديرية الدفاع المدني، في بيان، أن «مديرية الدفاع المدني في الرصافة، متمثلة بمفارز الإنعاش باشرت بجولاتها في الشوارع العامة والمناطق السكنية والأسواق والأماكن الأخرى التي يرتادها المواطنون، لغرض تقديم خدمات الإنعاش للمواطنين تزامناً مع العاصفة الترابية».

على صعيد ذي صلة استنفرت صحة الرصافة جهودها في جميع المؤسسات الصحية لاستقبال حالات الاختناق منذ ساعات الفجر الأولى ليوم الاثنين.

وذكر المكتب الإعلامي لصحة الرصافة في بيان، أنه «بتوجيه من وزير الصحة الدكتور هاني موسى العقابي وبإشراف من مدير عام صحة بغداد الرصافة الدكتور علاء كاظم المحمداوي استنفرت صحة الرصافة كافة مؤسساتها الصحية وتهيئتها لاستقال حالات الاختناق بالتزامن مع العاصفة الترابية التي ضربت العاصمة بغداد».

وأكد المحمداوي، على «جميع المؤسسات الصحية منذ ليلة أمس استنفار طواقمها وتهيئة الطوارئ والردهات والعناية المركزة لاستقبال جميع حالات الاختناق».

وشدد، على «توفير خزين إضافي من الأدوية والمستلزمات الطبية والأكسجين والفرق الطبية والطواقم الصحية وبقية الاختصاصات».

ولفت المحمداوي إلى، أن «المؤسسات الصحية في الرصافة تواصل استقبال حالات الاختناق من العاصفة الترابية منذ ساعات الفجر بعضها تلقى العلاج وخرج، وآخرون لا يزالون في المؤسسات الصحية».

وأكد المحمداوي على أن «المؤسسات الصحية على أتم الاستعداد وباستنفار تام لاستقبال أي حالة اختناق أو حالة طارئة وتواصل استقبال الحالات المرضية».

وثمن المحمداويجهود طواقم صحة الرصافة بجميع التخصصات وبكافة المؤسسات.

وفي سياق آخر أعلنت إدارة مطار بغداد، الاثنين، عودة الرحلات الجوية بعد توقفها بسبب العواصف الترابية.

وذكر إعلام المطار في بيان، «تود إدارة مطار بغداد الدولي أن توضح لكافة مسافرينا الكرام وشركات الطيران العاملة في المطار عن معاودة حركة الملاحة الجوية في المطار إلى طبيعتها وانسيابية جدول الرحلات الجوية ووصول مدى الرؤية 650 م RVR، بعد توقفها صباح اليوم بسبب العواصف الترابية التي تأثرت بها البلاد».

وكانت الحكومة العراقية قد أعلنت، أمس الأحد، عن تعطيل الدوام الرسمي في عموم العراق بسبب العاصفة الترابية.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"