عادي

أسهم «سناب» تهوي 30% بعد تعديل توقعات الأداء الفصلي

10:02 صباحا
قراءة دقيقتين
تراجعت أسهم «سناب» Snap بنسبة 30% في تداولات ما بعد إغلاق السوق، الاثنين بعد أن حذر الرئيس التنفيذي إيفان شبيجل في مذكرة للموظفين من أن الشركة ستفقد أهدافها الخاصة للإيرادات والأرباح المعدلة في الربع الحالي.
وكتب شبيجل أن شركة التواصل الاجتماعي ستبطئ أيضاً التوظيف حتى نهاية العام لأنها تتطلع إلى إدارة النفقات.
وقال الرئيس التنفيذي في المذكرة: «البيئة الكلية تدهورت بشكل أكبر وأسرع مما توقعنا عندما أصدرنا توجيهاتنا ربع السنوية الشهر الماضي. نتيجة لذلك، بينما تستمر عائداتنا في النمو عاماً بعد عام، فإنها تنمو بشكل أبطأ مما توقعنا في هذا الوقت».
وأسهم منخفضة بأكثر من 50% لهذا العام، مقارنة بانخفاض 17% لمؤشر ستاندرد آند بورز. وفي تداولات بعد إغلاق السوق، انخفض السهم بنسبة 28% إلى 16.15 دولار. وإذا انخفض السهم بأكثر من 26.6% في جلسة الثلاثاء، فسيكون ذلك أسوأ يوم للسهم منذ طرح الشركة للاكتتاب العام في عام 2017.
وفي إبريل، أعلنت «سناب» عن أرباح الربع الأول التي جاءت مخالفة لتوقعات وول ستريت للمبيعات والأرباح. في ذلك الوقت، قالت الشركة إنها تتوقع نمواً في الإيرادات يتراوح بين 20% و25% على أساس سنوي. وتتوقع أرباحاً معدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بين 0 و50 مليون دولار.
وكتب شبيجل في التحديث: «نعتقد أنه من المحتمل الآن أن نبلغ عن الإيرادات ونعدل الأرباح المعدلة أقل من الحد الأدنى من النطاق التوجيهي الذي قدمناه لهذا الربع».
وضربت هذه الأخبار سوق الإعلانات عبر الإنترنت بشدة، مما دفع العديد من أقران سناب إلى التراجع بعد ساعات. وانخفضت أسهم شركة ميتا (فيسبوك) بنسبة 7% في التداولات الممتدة، وانخفضت أسهم تويتر بنسبة 4% تقريباً، بينما انخفضت أسهم «بينتريست» بنسبة 12%.
كذلك، تراجعت أسهم شركات الإعلان - فانخفض سهم «ألفابيت» (جوجل) بأكثر من 3%، و«تريد ديسك» بأكثر من 8%.
وقال شبيجل إن «سناب» ستستمر في تعيين موظفين جدد، لكنها ستبطئ وتيرة التوظيف لبقية العام. ووفقاً للمذكرة، لا يزال يتوقع أن تقوم «سناب» بتوظيف 500 موظف جديد قبل نهاية العام. وظفت الشركة حوالي 2000 موظف على مدار الـ 12 شهراً الماضية.
ويواجه صانع تطبيق «سناب شات» تحديات ارتفاع التضخم والفائدة، ونقص سلسلة التوريد، واضطرابات العمل، وتغييرات في سياسة نظام التشغيل على الهواتف مثل ميزة خصوصية آيفون من «أبل»، وفقاً لشبيجل.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"