عادي
خبر

«الهلال» تدعم «مشاهد عربية» للعام الثامن في الولايات المتحدة

18:05 مساء
قراءة دقيقتين

قدمت شركة الهلال للمشاريع الدعم لمهرجان «مشاهد عربية» السنوي في الولايات المتحدة للعام الثامن على التوالي، وهو مهرجان ينضوي ضمن مهرجان واشنطن السينمائي الدولي (Filmfest DC) ويعد أطول مهرجان من نوعه في الولايات المتحدة، ويعرِض مهرجان «مشاهد عربية» أفلاماً تصور أهم القضايا والوقائع في المنطقة العربية من خلال عيون صانعي أفلام عرب.

ويتزامن مهرجان مشاهد عربية هذا العام مع مهرجان واشنطن السينمائي. وفي نسخته الهجينة لعام 2022، عُرضت ستة أفلام عربية من روايات تحفز الفكر، أبدعتها أسماء معروفة ومواهب صاعدة من العالم العربي، وتناولت موضوعات متنوعة وبارزة في سياق العالم العربي مثل الصداقة، والموسيقى، والسياسة، والحياة تحت الاحتلال، واللاجئين، والهوية، والبيئة، والصراعات بين الثقافات، وغيرها.

وقد فاز فيلم «أميرة» للمخرج المصري محمد دياب بجائزتي «مشاهد عربية» و«جوائز الجمهور لدى فيلم فيست دي سي» لأفضل فيلم سينمائي، إضافة إلى ذلك، عملت مشاهد عربية مع «فيلم فيست دي سي» على تقديم خمسة أفلام إضافية تناولت مواضيع مختلفة تُعنى بمنطقة الشرق الأوسط بصورة عامة.

يُذكر أن الهدف الأساسي لمشاهد عربية هو تقديم الأفلام الأحدث والأكثر تنوعاً وابتكاراً من العالم العربي التي يبدعها مخرجون شباب لأول مرة، إضافة إلى أعمال من أسماء معروفة في صناعة الأفلام.

ويسعى المهرجان إلى تقديم فهم أعمق عن المنطقة، ثقافياً وتاريخياً وسياسياً واقتصادياً، وقد شهد المهرجان منذ بدايته اهتماماً متزايداً بالسينما العربية.

وقالت غادة عبدالقادر، نائبة رئيس أولى في الهلال للمشاريع: «في عالم اليوم، تعد الأفلام والفنون أداة أساسية لسد الفجوات بين المنطقة العربية وبقية العالم، ولكسر الصور النمطية التي غالباً ما تُعرض عن المنطقة العربية».

وأضافت: «يوفر المهرجان منصة لتسليط الضوء على صانعي الأفلام العرب الذين أظهروا مواهبهم في ترجمة تاريخنا الغني وثقافتنا، وتقديم فهم أعمق للمجتمع العربي والتحديات التي تواجه المنطقة».

وعلقت في هذا الصدد شيرين غريب، مديرة مهرجان مشاهد عربية: «على مدار 27 عاماً، كان مهرجان مشاهد عربية يُبرز المواهب الإبداعية والصاعدة في صناعة الأفلام من المنطقة العربية».

وتابعت: «مع زيادة عدد الجماهير التي نراها سنوياً وردود الفعل الإيجابية التي نتلقاها، من الواضح أن الأمريكيين حريصون على معرفة المزيد عن القصص غير المسموعة من العالم العربي، ومن واجبنا الاستمرار في دعم صانعي الأفلام العرب وتعزيز جودة عملهم في جميع أنحاء العالم. ونحن ممتنون بشكل خاص لشراكتنا المستمرة مع شركة الهلال للمشاريع، ورؤيتنا المشتركة لإبراز عمل صانعي الأفلام العرب والاحتفاء به في جميع أنحاء العالم».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"