عادي

كيشيدا: المجموعة الرباعية تبدي مخاوفها حيال أزمة أوكرانيا

15:43 مساء
قراءة دقيقة واحدة
فوميو كيشيدا

طوكيو - رويترز

قال رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا الثلاثاء، إن زعماء المجموعة الرباعية، التي تضم الولايات المتحدة وأستراليا والهند إلى جانب اليابان، عبروا عن مخاوفهم إزاء الوضع في أوكرانيا خلال اجتماعهم في طوكيو.

جاء تصريح كيشيدا عقب اجتماع زعماء المجموعة الرباعية، والذي ضم أيضاً الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الأسترالي المنتخب حديثاً أنتوني ألبانيز، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

وأضاف كيشيدا: «أجرى القادة الأربعة نقاشاً صريحاً حول تأثير الوضع في أوكرانيا على منطقة المحيطين الهندي والهادي، وعبّرنا، ومعنا الهند، عن قلقنا إزاء الحرب المأساوية في أوكرانيا وأكدنا أنه يتعين الحفاظ على مبادئ مثل حكم القانون وسيادة الدول وسلامة الأراضي في أي منطقة».

وكانت الهند قد أثارت خيبة أمل الولايات المتحدة، بسبب ما تعتبره واشنطن عدم دعمها للعقوبات التي تقودها واشنطن على روسيا أو إدانة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وعلى الرغم من أن الهند طورت علاقات وثيقة مع الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة وأنها تمثل جزءاً مهماً من مجموعة الرباعية التي تهدف إلى التصدي للصين، فإنها تتمتع أيضاً بعلاقة طويلة الأمد مع روسيا التي ما زالت مورداً رئيسياً لمعداتها الدفاعية والنفط.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"