عادي

35 لوحة لـ25 فناناً من ذوي الإعاقة في «فلج غاليري»

16:53 مساء
قراءة دقيقتين
بمشاركة 35 لوحة فنية، لـ25 فناناً من ذوي الإعاقة من منتسبي مركز الفن للجميع «فلج» التابع لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، نظم المركز خلال الفترة من 20 إلى 24 مايو/ أيار 2022 معرض «فلج غاليري» للعام الثاني على التوالي في بيت الحكمة بالشارقة «قاعة الرشيد»؛ حيث استقبل المعرض زواره يومياً من العاشرة صباحاً، وحتى الثامنة مساءً، وشهد الافتتاح إقبالاً لعدد من الزوار والمهتمين.
وأشار محمد بكر، المشرف العام على مركز الفن للجميع «فلج» إلى أن الفن يسهم بدور كبير في دمج وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة ومساندتهم على الانتقال من مساحات الظل الخفية إلى نور التواصل المجتمعي والتأثير الفني والثقافي.
وأضاف: «الهدف من المعرض هو تحقيق التكافؤ في الفرص بين الأشخاص ذوي الإعاقة وأقرانهم من غير المعاقين في ممارسة الأنشطة الفنية والثقافية، إضافة إلى تمكين ودمج المبدعين ذوي الإعاقة في الحراك الفني والثقافي لدولة الإمارات العربية المتحدة»، مشيراً إلى أن المركز حريص على بحث سبل التعاون مع المؤسسات الفنية والثقافية في الدولة والعمل على تقديم البرامج التدريبية والمشاريع الفنية للفنانين من ذوي الإعاقة.
وأكد حرص المركز على توسيع فرص الدمج لتشمل المحيط الإقليمي والدولي مستقبلاً والعمل على استقطاب عناصر جديدة من الموهوبين من ذوي الإعاقة للانضمام الى أنشطة المركز التدريبية.
وعبرت الفنانة التشكيلية مريم جمعة عن سعادتها بالمشاركة في المعرض، وقالت: «تعد مشاركتي اليوم في معرض «فلج غاليري» هي الثانية؛ حيث اعتمدت على استخدام اللوحات الصغيرة المتصلة ببعض ورسم الطيور، كما كانت لي مشاركة في القاهرة بلوحات تظهر جمال التراث البحري الإماراتي».
وقال أكرم العوضي، منسق الفنون التشكيلية في مركز الفن للجميع: «يضم المعرض لوحات مرسومة بالأكريليك والزيت، قدم فيها الفنانون إبداعاتهم وقدراتهم».
وأشاد الزوار بمدى جمال اللوحات وتطور مشاركة الفنانين هذا العام.
من جانبها، قالت الفنانة التشكيلية فاطمة عبيد: «أكملت عاماً منذ انضمامي إلى مركز فلج، وتعد هذه أول مشاركة لي في المعرض؛ حيث بدأت رحلتي في مركز فلج بتعلم أساسيات الرسم من حيث دمج الألوان وغيرها من الفنيات إلى أن وصلت إلى هذه المرحلة المتقدمة».
يذكر أن مركز الفن للجميع «فلج» امتداد لجماعة الإمارات للفن الخاص التي أسستها المدينة عام 1995؛ حيث افتتح المركز في الثاني من مارس/ آذار عام 2017، برعاية وحضور صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"