عادي
أول شركة سباك تدرج في الإمارات

إدراج «إي دي سي» في سوق أبوظبي الجمعة

16:59 مساء
قراءة 3 دقائق
أيه دي سي
أبوظبي: «الخليج»

تدرج شركة «إي دي سي كوربوريشن للاستحواذ» أسهمها الفئة (أ) وأذوناتها في سوق أبوظبي للأوراق المالية، ومن المقرر بدء تداول الأسهم الجمعة 27 مايو / أيار. وكانت فترة الطرح بدأت في 12 مايو الجاري، فيما تم إغلاق باب الطرح في 19 مايو 2022.
وبلغ سعر الطرح 10 دراهم للسهم الواحد في إي دي سي كوربوريشن للاستحواذ، وبما يمثل 80% من إجمالي رأس المال المصدر للشركة عند الانتهاء من الاكتتاب العام، وطرح 18.35 مليون إذن عام تصدر على أساس إذن عام واحد عن كل سهمين مطروحين يكتتب فيها المكتتب الأذونات العامة، وتتولى الشركة بيع مجموع تلك الأسهم والأذونات العامة من خلال عملية الاكتتاب العام.

إقرأ المزيد: «إي دي سي».. أول طرح لشركة «سباك» في أبوظبي

وأكدت الشركة في وقت سابق، موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع على تصنيفها شركة مؤسسة لغرض الاستحواذ أو الاندماج SPAC، ودعت لطرح عام أولي لـ36.7 مليون سهم من أسهم الفئة (أ) وبقيمة أسمية تبلغ 2.5 درهم للسهم الواحد.

وبحسب قرار الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية رقم 7 لسنة 2022، بشأن إدراج أسهم وأذونات شركة «إي دي سي كوربوريشن للاستحواذ ش.م.ع»، واستنادا لقواعد الإدراج والإفصاح لسوق أبوظبي، تدرج أسهم الشركة للتداول في السوق تحت الرمز ADC ورقم التعريف الدولي هو AEE01073A225 اعتبارا من يوم الجمعة الموافق 27 مايو/ أيار ضمن السوق الأول – الفئة الثانية.

الصورة
1

 

وتدرج أذونات الشركة تحت الرمز ADCW ورقم التعريف الدولي هو AER01074A228 اعتباراً من التاريخ نفسه. 
ومؤخراً، أعلنت «القابضة» (ADQ)، و«شيميرا للاستثمار» عن إطلاق ADC Acquisition Corporation (ADC) كأول شركة مؤسّسة لأغراض الاستحواذ والاندماج (SPAC) في دولة الإمارات.
وبهدف جمع رأسمال 367 مليون درهم، طرحت شركة (ADC) 36.7 مليون سهم بسعر عرض يبلغ 10.00 درهم للسهم. وتم بيع هذه الأسهم للمستثمرين الأفراد وكبار المستثمرين المؤهلين عبر عملية اكتتاب عام.

شركاء التأسيس 

تم تأسيس (ADC) بمقتضى شراكة بين «القابضة» (ADQ)، عبر شركة ألفا أوريكس التابعة لها، وشركة شيميرا للاستثمار، وذلك بهدف رصد فرص الاستحواذ على الشركات والأعمال المختلفة ودمجها. حيث ستقوم (ADC) باستهداف شركات تتمتع بإمكانيات نمو واعدة وفرق إدارية قوية وعلى درجة عالية من الكفاءة.
وسيتيح إطلاق شركة (ADC) آلية أسرع وأقل تكلّفة للشركات من آلية الاكتتابات العامة التقليدية ليتم إدراجها في سوق أبوظبي للأوراق المالية. كما ستستفيد تلك الشركات من الخبرات الواسعة والمتنوعة التي تمتلكاها كلّ من «القابضة» (ADQ) وشيميرا للاستثمار بالإضافة إلى العلاقات الاستراتيجية التي توفرانها.
ومن المقرر أن يتولى إدارة شركة (ADC) مجلس إدارة وفريق عمل إداري متمكّن يتمتعان بالسّمعة الكبيرة وبالخبرات والمهارات الواسعة في هذا القطاع، حيث يتولى محمد حسن السويدي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ«القابضة» (ADQ) منصب رئيس مجلس إدارة شركة (ADC)، في حين يتولى سيّد بصر شعيب، رئيس مجلس إدارة «شيميرا للاستثمار»، منصب نائب رئيس مجلس الإدارة.


 

 

أول سوق 

ويُعدّ سوق أبوظبي للأوراق المالية (ADX)، أول سوق يُطبق قواعد إدراج شاملة في المنطقة، ضمن الإطار التنظيمي لشركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة، بموجب الإطار التنظيمي للشركات التي يتم تأسيسها لأغراض الاستحواذ والاندماج، والذي صدر عن هيئة الأوراق المالية والسّلع في دولة الإمارات (SCA) في شهر فبراير 2022.
ويأتي إدراج شركة (ADC) على خلفيّة الأداء القوي الذي حقّقه سوق أبوظبي للأوراق المالية في الربع الأول من عام 2022، حيث سجّل السوق أكبر مكاسب من بين أسواق المال بالمنطقة. فقد وصلت القيمة السوقية له حوالي 1.9 تريليون درهم مع نهاية مارس 2022، وهي زيادة نسبتها 117.1% عن مستوياتها في نهاية مارس 2021. كما شهد السّوق نمو مستويات السيولة في ضوء نمو إجمالي قيمة التداولات إلى 101.0 مليار درهم ووصول إجمالي حجم الأسهم المتداولة إلى 15.6 مليار سهم، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 87.4% و49.7% على التوالي مقارنة بنفس الفترة من عام 2021.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"