عادي

عباس يعيّن حسين الشيخ في منصب صائب عريقات

00:09 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
السلطة الفلسطينية

قرر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أمس الخميس، تكليف عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح» ووزير الشؤون المدنية، حسين الشيخ، بأمانة سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، خلفاً للراحل صائب عريقات، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا».
وتوفي صائب عريقات، الذي كان يعد «كبير المفاوضين الفلسطينيين» في العاشر من تشرين الثاني/ نوفمبر من العام 2020 إثر إصابته بـ«كوفيد-19».
وظل منصب عريقات شاغراً طوال الأشهر الماضية، لكن التوقعات الإسرائيلية كانت تتحدث عن نية عباس تعيين الشيخ مكانه باعتباره حلقة الوصل مع الإسرائيليين بحكم منصبه وزيراً للشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية.
وانتخب الشيخ عضواً في اللجنة التنفيذية مطلع العام الحالي، إذ يعتبر من المقربين للرئيس الفلسطيني، وكان متوقعاً أن انتخابه سيمهد لتوليه الملف الذي حمله صائب عريقات لسنوات طويلة، لكن مازال غير واضح إن كان الشيخ سيتولى ملف المفاوضات مع إسرائيل.
ويأتي تكليف الشيخ بالمنصب الجديد في ظل دعوات لإجراء إصلاحات في مؤسسات السلطة الفلسطينية وحركة فتح التي تقود السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية.
ويشغل الشيخ منذ سنوات منصب وزير هيئة الشؤون المدنية الفلسطينية التي تتولى التنسيق المدني مع الجانب الإسرائيلي في ما يخص الحياة اليومية للفلسطينيين. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"