عادي

«ميتا السينمائي» ينطلق في دبي أكتوبر المقبل

16:09 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: زكية كردي
«مهرجان ميتا السينمائي» عنوان يعد بالكثير على خارطة الفعالية القادمة في دبي، تم الإعلان عنه بوصفه أكبر مهرجان سينمائي في المنطقة، خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم صباح الخميس، في «فوكس سينما» بالنخيل مول، والذي يقام ما بين 27 - 29 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.
وأعلنت الشركة المنظمة «جريت مايند ايفنتس مانجمنت» وشريك المهرجان «مجمع سينمات فوكس» أن المهرجان العالمي مليء بالإثارة لمدة 3 أيام ويشمل الأفلام العالمية، والعروض الأولى، والأفلام الروائية الإقليمية، والسجاد الأحمر مع نجوم ومواهب من العالم العربي، وهوليوود، وبوليوود، ونوليوود واستقبال المشاهير وعمل اللقاءات معهم، وإطلاق صندوق الأفلام والجوائز والحفلات اللاحقة وأسواق المحتوى وغير ذلك الكثير.
ويمكن لصانعي الأفلام من الإمارات والشرق الأوسط وحول العالم تقديم محتواهم لإدراجه في جدول العرض وبرنامج الجوائز. وسيلعب مهرجان ميتا السينمائي دوراً بارزاً في صناعة السينما العالمية كمنصة حيوية يتم من خلالها تقديم المحتوى المتنوع إلى سوق استهلاكي أكثر تنوعاً، وهذه نقطة تعطي أفضلية للمهرجان الذي يقام في دبي.
ومن المقرر أن يجلب هذا الحدث أحدث الأفلام الرائجة التي حققت أفضل مبيعات للتذاكر، بالإضافة إلى الإنتاجات المستقلة والإقليمية والمحلية. وسيختتم المهرجان بحفل ختامي وحفل توزيع الجوائز في 29 أكتوبر/تشرين الأول، حيث سيتم تكريم أفضل الأفلام في المهرجان.
ويشمل ميتا لسوق الأفلام الجوائز التالية: أفضل فيلم إنجليزي، أفضل فيلم عربي، أفضل فيلم من جنوب شرق آسيا، أفضل فيلم إفريقي، أفضل فيلم رسوم متحركة، أفضل فيلم وثائقي، أفضل فيلم آسيوي، أفضل فيلم قصير، صندوق غرفة الكاتب، صندوق الأفلام الخيالية، وصندوق الأفلام الوثائقية.
من جهته أوضح طوني المسيح، العضو المنتدب، ماجد الفطيم سينما، أن هوية المهرجان الخاصة تأتي من تخصصه في استقطاب الأفلام السينمائية الفنية المتخصصة من الشرق الأوسط وإفريقيا، والتي لا تعرض عادة في دور السينما، ليجذب المواهب العالمية إلى دبي، وقال: قدمت «ماجد الفطيم» الدعم لهذا المهرجان لإيماننا بأهمية هذه الصناعة في الإمارات العربية المتحدة، وبأهمية إحياء ثقافة مهرجان الأفلام في دبي، وأوضح أن المهرجان سيقيم المسابقات لصانعي الأفلام الشباب ليقدموا مشاريعهم، بحيث تحظى الأفكار الملهمة بالدعم الذي تحتاج إليه لتخرج إلى النور.
ويعتبر منتدى ميتا أكبر منتدى سينمائي يغطي أسواق الشرق الأوسط وإفريقيا، وأعلن في نسخته الرابعة التي أقيمت العام الماضي عن التحضير لإطلاق «مهرجان ميتا للأفلام» بالتزامن مع النسخة القادمة للمنتدى كما ذكرت ليلى مسينائي، الشريك الإداري، شركة جريت مايندز لإدارة الفعاليات، وعما يقدمه المهرجان، وقالت: المهرجان سيقدم أفضل ما في هوليوود وبوليوود في دبي، متضمناً حوالي 30 – 40 فيلماً ويركز على الأفلام العربية والهندية والإفريقية والتركية، كما سيتم الإعلان عن جوائز ميتا السينمائية بحفل استقبال على السجادة الحمراء، وسيكون هناك حفل توزيع جوائز وحفلات أولية لأفلام هوليوود وبوليوود والمناطق الإقليمية ليجتمع أفضل فناني العالم في دبي.
وأضافت: المهرجان سوف يعزز مكانة دبي كمركز ترفيهي عالمي، وأضافت: سيعيد مهرجان ميتا السينمائي تنشيط صناعة السينما والترفيه في الشرق الأوسط وإفريقيا، حيث نخطط أيضاً لدعم تطوير الأفلام الإبداعية من خلال صندوق الأفلام، حيث يوفر المهرجان فرصة لصانعي الأفلام والموزعين والنقاد وغيرهم من الأشخاص المهتمين لحضور عروض الأفلام والاجتماع لمناقشة التطورات الفنية الحالية في السينما، وسيوفر المهرجان منصة لصانعي الأفلام لدينا لعرض أفكارهم الإبداعية وقصصهم ومواهبهم ومهاراتهم في صنعها، وستختار لجنة الاختيار المكونة من خبراء صناعة السينما والنقاد أفضل الأفلام من جميع أنحاء العالم. وبحلول نهاية أغسطس/آب، سيختار المنظمون جميع الأفلام ويؤكدون قائمة المشاهير الذين سيحضرون المهرجان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"