عادي

المركزي التركي يبقي الفائدة عند 14% خشية التضخم

19:27 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الليرة التركية

أبقى المصرف المركزي التركي الخميس للشهر الخامس على التوالي معدل الفائدة الرئيسي على 14% ورفض رفعه، في محاولة لاحتواء التضخم البالغ 70%، والأعلى في 20 عامًا، إذ يشهد تسارعا بدفع من انهيار سعر صرف الليرة التركية والحرب في اوكرانيا.
وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الذي يَعتبر خلافا للنظريات الاقتصادية الكلاسيكية ان معدلات الفائدة المرتفعة تسبب التضخم، اجبر المصرف المركزي على خفض نسبة الفائدة الرئيسية من 19% إلى 14% بين أيلول/سبتمبر وكانون الأول/ديسمبر ما أدى إلى انهيار العملة المحلية.
وتراجع سعر صرف الليرة التركية بنسبة 44% مقابل الدولار عام 2021 وخسرت كذلك 23% مقابل الدولار منذ الأول من كانون الثاني/يناير، رغم تدخلات البنك المركزي المتكررة.
وجرى تداول الليرة التركية بعد ظهر الخميس بنحو 16,4 مقابل الدولار، وهو مستوى لم تشهده منذ كانون الاول/ديسمبر 2021، عندما سجلت الليرة 18,4 للدولار في أدنى مستوياتها على الإطلاق.
وبرر البنك المركزي قراره في بيان قائلاً «سيبدأ التضخم بالانخفاض مع استعادة السلام في العالم واختفاء الأسباب الأساسية للتضخم».
وارتفع معدل التضخم بنسبة 69,97% على سنة في نيسان/ابريل، بحسب الأرقام الرسمية، في أعلى مستوى له منذ وصول حزب العدالة والتنمية بزعامة اردوغان إلى الحكم العام 2002.
(أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"