عادي
أكدت إجراء مناورات عسكرية جديدة في البحر الجنوبي

الصين ترفض الاتهامات الأمريكية بتهديد النظام العالمي

00:17 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

رفضت الصين رفضاً قاطعاً، أمس الجمعة، خطاب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الذي اتهمها بالسعي لإعادة تشكيل النظام العالمي والقيم العالمية، منددة بما اعتبرته «تشويهاً لسمعتها». وقال بلينكن الخميس في خطاب حول الصين، كان موضع ترقب شديد، إن واشنطن تخوض منافسة شديدة مع بكين بهدف الحفاظ على النظام العالمي، نافياً في الوقت ذاته، سعي بلاده إلى خوض «حرب باردة» جديدة.
وأثار خطاب بلينكن الذي تضمن عرضاً جيوسياسياً حول الصين هو الأوسع نطاقاً، الصادر حتى الآن، عن مسؤول في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، استياء بكين. وأكد متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ونبين، أن هدف الخطاب كان «احتواء نمو الصين ووقفه والحفاظ على الهيمنة والقوة الأمريكيتين». وقال وانغ للصحفيين إن الخطاب «ينشر معلومات خاطئة ويضخم تهديد الصين، ويشكّل تدخلاً في شؤون الصين الداخلية وسياساتها الخارجية».
وقال بلينكن: «الصين هي الدولة الوحيدة التي لديها نية إعادة تشكيل النظام العالمي، كما لديها وبشكل متزايد، القوة الاقتصادية والدبلوماسية والعسكرية والتكنولوجية للقيام بذلك». 
على صعيد متصل، قالت هيئة الملاحة البحرية الصينية إن الصين ستُجري تدريبات بحرية في بحر الصين الجنوبي اليوم السبت. وستُجرى المناورات في المنطقة المجاورة للساحل الصيني مباشرة، في مساحة بحرية صغيرة بعيدة عن المناطق المتنازع عليها مع فيتنام والفلبين. وقالت إدارة الأمن البحري الخميس، إن «التدريبات العسكرية ستُجرى والمنطقة محظورة»، ونشرت إحداثيات المنطقة المعنية. (أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"