عادي

نهيان بن مبارك يزور جناح «أكاديمية الشعر» في «أبوظبي للكتاب»

إطلاق نسخ تذكارية لأعمال طبعت على نفقة الشيخ زايد
22:02 مساء
قراءة 3 دقائق
نهيان بن مبارك يزور جناح «أكاديمية الشعر» في المعرض يرافقه د.علي بن تميم وعيسى المزروعي

أبوظبي: «الخليج»

زار الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، جناح أكاديمية الشعر التابعة للجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، في معرض أبوظبي للكتاب، ورافقه الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية.

وتعرَّف الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، من عيسى المزروعي نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، إلى طبيعة الإصدارات التي بلغ عددها نحو 252 إصداراً في مجال الشعر النبطي والشعر الفصيح والدراسات البحثية والعلمية المرتبطة بهما، وأهم البرامج والإصدارات التي تقوم بها الأكاديمية على مدار العام.

كما اطّلع على كتاب «تأملات في أقوال وأشعار الشيخ زايد» باللغتين العربية والألمانية، والعديد من الإصدارات التي يضمها الجناح.

ويشهد جناح الأكاديمية، مساء غد السبت، حفل إطلاق نسخ تذكارية لأعمال طبعت على نفقة المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وذلك في جناحها (القاعة رقم 12 جناح رقم J05 ) بالمعرض.

1

*إصدارات حديثة

كما تواصل أكاديمية الشعر فعالياتها في المعرض بتنظيم حفلات توقيع لثلاثة كتب للباحث علي أحمد الكندي «مختصر تاريخ الظفرة» و«الأسماء التاريخيّة للأماكن في إمارة أبوظبي»، و«الأماكن في منطقة الظفرة»، إلى جانب توقيع ديوان «قابضة على الضوء» للشاعرة هبة الفقي، و«ديوان الرقراقي» للباحث عبيد بن قذلان، وأيضاً ديوان «لا على التعيين» للشاعر محمد العمادي.

وسيتم تنظيم أمسية شعرية للشعر النبطي يشارك فيها نجوم برنامج شاعر المليون «الشاعر مساعد بن طعساس الحارثي والشاعرة حمدة المر بالعبد المهيري».

وأعلنت الأكاديمية في وقت سابق عن إصدار كتاب «إتحاف الناس بشرح قصيدة ابن عديم في قبيلة بني ياس»، لمؤلفه علي أحمد الكندي المرر، وكتاب «أبيات شعرية من مرويات الذاكرة النسائية الشعرية في الإمارات»، من جمع وإعداد الباحثة فاطمة الهاشمي «ليالي»، وكتاب «المتغير في الرؤية الشعرية الإماراتية» للباحثة الإماراتية الدكتورة عائشة علي بالقيزي الفلاسي، ديوان: (100 قصيدة في إكسبو 2020)، حيث تتوافر هذه الإصدارات في جناح الأكاديمية (رقم 12J05).

1

ويعتبر كتاب «إتحاف الناس بشرح قصيدة ابن عديم في قبيلة بني ياس»، لمؤلفه علي أحمد الكندي المرر، بمثابة مرجع هام للدارسين والباحثين في تاريخ بني ياس، فعلم التاريخ كما وصفه المرر في مقدمة كتابه، من العلوم الإنسانية الهامة، التي حفظت لنا سير الأولين وأحداث الناس الغابرين، فمن خلاله تُعرف أحوال الطوائف وبلدانهم ورسومهم وعاداتهم وأصولهم وأنسابهم، وسيرهم ووفياتهم.

ويوثق كتاب «أبيات شعرية من مرويات الذاكرة النسائية الشعرية في الإمارات»، جمع وإعداد الباحثة فاطمة الهاشمي «ليالي»، عدداً من أبيات الشعر النبطي مجهولة القائل، التي شاعت في المجتمع المحلي بشكل كبير وأصبحت موروثا شعبياً شائعاً يتداوله الجميع، ترددها ألسنتهم وتحفظها ذاكراتهم من دون معرفتهم بقائلها.

1

*المتغير في الرؤية الشعرية

ويقدم كتاب «المتغير في الرؤية الشعرية الإماراتية» للباحثة الإماراتية الدكتورة عائشة علي بالقيزي الفلاسي، دراسة نقدية حول الشعر الإماراتي الحديث، وتلقي الضوء على المتغير الذي طرأ على المنجز الشعري منذ بداية الستينيات وحتى اليوم، والمتضمن الموضوعات والصور الشعرية، والاتجاهات الفكرية، واللغة والإيقاع.

1

وتضمن ديوان: (100 قصيدة في إكسبو 2020)، أبرز القصائد التي جادت بها قرائح الشعراء من دول الخليج والوطن العربي، بعد زيارتهم لأرض المعرض وتجولهم في مختلف أجنحته، وضمَّ قصائد المئة شاعر الذين تأهلوا إلى مرحلة المئة من مسابقة شاعر المليون في موسمها العاشر، ووظف كل واحد منهم أحاسيسه في التعبير عن مشاهداته في كل جناح من أجنحة الإكسبو.

1

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"