عادي
بدء تداول أسهم وأذونات «ADC»

إدراج أول «سباك» في سوق أبوظبي للأوراق المالية

14:15 مساء
قراءة 3 دقائق
  • تهدف الاستحواذ على شركات تتمتع بمقومات نمو واعدة في المنطقة
  • الإدراج يضع سوق أبوظبي في طليعة الأسواق المالية بالمنطقة
  • محمد السويدي: تعزيز بيئة الاستثمار في أبوظبي
  • سيّد شعيب: آلية جديدة لضخ السيولة في الشركات الإقليمية

أبو ظبي: «الخليج»
أعلنت «القابضة» (ADQ) وشركة شيميرا للاستثمار، عن إدراج أسهم وأذونات شركة (ADC) للتداول في سوق أبوظبي للأوراق المالية تحت مؤشر (ADC) للأسهم ومؤشر (ADCW) للأذونات.
ويأتي هذا الإدراج بعد الانتهاء من الطرح العام بتاريخ 12 مايو/ أيار 2022 والذي استهدف مستثمرين من المؤسسات والأفراد، حيث تمكنت الشركة من جمع رأسمال قدره 367 مليون درهم من خلال طرح عام أولي لإجمالي 36.7 مليون سهم بسعر عرض يبلغ 10 دراهم للسهم الواحد.
جدير بالذكر أن شركة (ADC) تأسست من قبل «القابضة» (ADQ) وشركة شيميرا للاستثمار، كشركة استحواذ ذات أغراض خاصة تهدف إلى تحديد ودراسة الفرص الاستثمارية للاستحواذ على الشركات التي تتمتّع بإمكانات نمو واعدة وتتميز بإيرادات قويّة مدعومة بمحفّزات نمو عالية وفرق إدارية ذات خبرات واسعة.
وسيتيح إدراج (ADC) للشركات المستهدفة فرصة الوصول إلى رأس المال المستثمر في أسواق أبوظبي المالية من خلال آلية أكثر فاعلية من الاكتتاب التقليدي. كما ستستفيد تلك الشركات من شبكة العلاقات الواسعة والخبرات المتنوعة التي تمتلكها «القابضة» (ADQ) وشيميرا للاستثمار عبر قطاعات مختلفة.

  • أسس راسخة

وصرح محمد حسن السويدي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي ل «القابضة» (ADQ) ورئيس مجلس إدارة شركة (ADC): «إنشاء أول شركة للاستحواذ ذات غرض خاص في دولة الإمارات يعد شهادةً على المكانة التي تنفرد بها أبو ظبي باعتبارها مركزاً مالياً يقوم على أسس راسخة ويتميز بقدرة عالية على جمع الاستثمارات الرأسمالية». وأكد أن «شركة ADC ستعزز أسواق رأس المال في أبوظبي، كما ستتيح الفرصة أمام الشركات الخاصة لإجراء المعاملات بصورة أسهل وأكثر فاعلية، مشيراً إلى أن الشركة تهدف إلى تعزيز بيئة الاستثمار في أبوظبي والمساهمة في جعلها مركزاً رائداً لجذب الشركات الخاصة الراغبة في إدراجها بأسواق رأس المال».

  • تحقيق رؤية الإمارات

من جانبه، قال سيّد بصر شعيب، رئيس مجلس إدارة شركة شيميرا للاستثمار، ونائب رئيس مجلس إدارة شركة (ADC): «إن الإدراج الناجح لشركة (ADC) في سوق أبوظبي للأوراق المالية يدعم تحقيق رؤية الإمارات ويعزز استراتيجيتها لتطوير أدوات مالية جديدة لخدمة المستثمرين ويأتي تأكيداً على التزام الشركة بأداء دور ريادي في تطوير أسواق المال بدولة الإمارات.
وأضاف أن شركة (ADC) ستمثل آلية جديدة لضخ السيولة في الشركات الإقليمية، بما يسهل وصولاً أسرع إلى أسواق رأس المال، ويتيح أمام المستثمرين الفرصة للاستفادة من مساحة جديدة تتميز بالديناميكية العالية على صعيد أسواق رأس المال في دولة الإمارات بالتوازي مع الاستفادة من قدر أكبر من الشفافية والإدارة المدعومة بخبرات تشغيلية تضاهي المستويات العالمية ودراية عميقة بأسواق المال.»

  • أفضل الممارسات

وقال سعيد حمد الظاهري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية: «إدراج شركة إي دي سي في سوق أبوظبي للأوراق المالية يعكس الدور الرائد الذي لعبه السوق في خلق بيئة استثمارية تلبي الاحتياجات المتطورة للمُصدرين والمستثمرين. ونظراً لكون الإطار التنظيمي الذي اعتمدته الدولة للشركات المؤسسة لأغراض الاستحواذ والاندماج مستلهم من أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال، نثق بأنه سيوفر للمستثمرين الدوليين فرصاً فريدة للنمو في بيئة اقتصادية مستقرة. لدينا حالياً قائمة طويلة من الإدراجات والاكتتابات العامة الجديدة قيد التحضير، ونعتزم خلال الأشهر المقبلة طرح المزيد من المنتجات والخدمات المبتكرة لتعزيز سيولة السوق».
وبصفتها أول شركة يتم تأسيسها لأغراض الاستحواذ والاندماج (SPAC) في دولة الإمارات، تستهدف (ADC) الشركات القائمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أو التي تدير عملياتها الرئيسية فيها. ومن خلال رصدها لفرص الاستحواذ المتاحة ضمن مختلف الصناعات والقطاعات الاقتصاديّة، ستركز (ADC) بشكل خاص على الشركات التي تتمتّع بإمكانات نمو واعدة وتتميز بإيرادات قويّة مدعومة بمحفّزات نمو عالية، وأساسات راسخة، وتقنيات مبتكرة وتحولية، وفرق إدارية ذات خبرات واسعة، وأسعار جذّابة تتيح فرصاً واعدة للنمو والاستفادة من الوصول إلى الأسواق العامة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"