عادي

الإمارات تدين التفجير الإرهابي في أحد مساجد كابول

00:01 صباحا
قراءة دقيقتين
1

دانت دولة الإمارات بشدة التفجير الإرهابي الذي استهدف مسجداً في العاصمة الأفغانية كابول وأسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى. وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي أن دولة الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية. وأعربت الوزارة عن خالص تعازيها للشعب الأفغاني الصديق، ولأهالي وذوي ضحايا هذه الجريمة النكراء، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين.
وكان 16 شخصاً على الأقل، قتلوا، أمس الأول الأربعاء، في أربعة تفجيرات، استهدفت ثلاثة منها حافلات صغيرة وتبناها تنظيم «داعش» في مزار الشريف في شمال أفغانستان، ورابع استهدف مسجداً في كابول، حسبما أعلنت السلطات. ودعا خبير رفيع في الأمم المتحدة سلطات طالبان إلى التحقيق في هجمات الأربعاء، إضافة إلى سلسلة التفجيرات التي استهدفت أفراداً من الأقليات في البلاد.
وأعلنت الشرطة وأجهزة الصحة أن ما لا يقل عن عشرة أشخاص قتلوا وجرح نحو 15 آخرين، جراء انفجار عبوات ناسفة في مدينة مزار شريف الكبيرة في شمال البلاد. وقال الناطق باسم الشرطة المحلية آصف وزيري «وضعت القنابل في ثلاث حافلات في أحياء مختلفة في المدينة». وأعلن تنظيم «داعش» الإرهابي مسؤوليته عن هذه الهجمات الثلاث مساء الأربعاء. ولفت مدير هيئة الصحة في بلخ نجيب الله تاوانا إلى أن ثلاث نساء بين القتلى العشرة في التفجيرات التي استهدفت الحافلات. وانفجرت قنبلة أخرى داخل مسجد في العاصمة كابول في وقت متأخر الأربعاء، ما أسفر عن مقتل ستة أشخاص على الأقل وإصابة 18 بجروح، حسبما جاء في بيان صادر عن الناطق باسم شرطة العاصمة خالد زدران ليل الأربعاء الخميس. وأكد شهود أن عدة سيارات إسعاف هرعت إلى المسجد الواقع في كابول لنقل ضحايا التفجير إلى المستشفيات. وذكرت وزارة الداخلية أن القنبلة كانت مزروعة داخل مروحة في المسجد.
وقال المقرّر الخاص للأمم المتحدة حول حقوق الإنسان في أفغانستان ريتشارد بينيت للصحفيين إنّ هذا النوع من الهجمات «يعكس سياسة منظّمة تحمل سمات الجرائم ضدّ الإنسانيّة». ودعا بينيت لإجراء تحقيق في ختام زيارته لأفغانستان حيث التقى عدداً من مسؤولي طالبان وزار بعض المواقع التي استهدفتها الهجمات الأخيرة.
(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"