عادي

المستشار الألماني يرفض فرض بوتين الحرب وشروط السلام

01:40 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

أعرب المستشار الألماني أولاف شولتس عن ثقته، أمس الخميس، بأن روسيا لن تكسب الحرب في أوكرانيا، مؤكداً أنه لن يُسمح للرئيس فلاديمير بوتين بإملاء شروط السلام.

وقال شولتس أمام اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس: «يجب ألاّ يكسب بوتين الحرب. أنا على ثقة بذلك: لن يكسبها». وأضاف أن الرئيس الروسي لم يحقق أساساً لأهدافه الاستراتيجية، معتبراً أن اجتياح كل أوكرانيا يبدو الآن أبعد مما كان عليه عند بداية الهجوم، وعزا ذلك إلى المقاومة الهائلة التي أبدتها القوات الأوكرانية وبرد فعل الحلفاء الغربيين الذين فرضوا عقوبات غير مسبوقة على موسكو وساندوا كييف.

وقال المستشار الألماني: «لا نقوم بشيء يمكن أن يؤدي إلى دخول حلف شمال الأطلسي الحرب، لأن ذلك سيعني مواجهة مباشرة بين قوى نووية، إنما يقوم الأمر على إيصال الرسالة لبوتين بأنه لن يتمكن من إملاء شروط السلام. أوكرانيا لن تقبل بذلك ولا نحن. بالنسبة لي، من الواضح أن بوتين لن يتفاوض بجدية بشأن السلام إلا إذا أدرك أنه لا يمكنه كسر مقاومة أوكرانيا».

يذكر أن شولتس لم يتطرق مباشرة إلى الانتقادات للحكومة الألمانية التي اعتبرت بأنها كانت بطيئة جداً في إرسال أسلحة ثقيلة مثل دبابات قتالية، من قبل كييف وبعض دول أوروبا الشرقية مثل بولندا أو دول البلطيق.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"