عادي
مهرجان إنكلاسيكا يختتم فعالياته الخميس

«تأملات موسيقية» وتراث عالمي بمسرح دبي أوبرا

23:48 مساء
قراءة 3 دقائق
إنكلاسيكا بمسرح دبي أوبرا
من افتتاح مهرجان إنكلاسيكا

دبي: مها عادل
يستعد المسرح الرئيس بدبي أوبرا لاستضافة الحفل الموسيقي الكبير «تأملات موسيقية»، اليوم، وهو الحفل الذي يقام ضمن فعاليات مهرجان إنكلاسيكا للموسيقي الكلاسيكية العالمية، الذي يختتم فعالياته الخميس المقبل.

من المقرر أن يستهل الحفل بعزف مجموعة من أشهر المقطوعات العالمية التي تقدمها الأوركسترا السلوفاكية الفيلهارمونية بقيادة المايسترو دانيال رايسكين، وسيكون محبو الفنون الراقية من جمهور دبي على موعد مع فقرة من العزف المنفرد على الكمان من تقديم عازف الكمان البريطاني العالمي دانيال هوب.

ويضم الحفل الفائز بجائزة «إيكو كلاسيك» الكلاسيكية سبع مرات، معزوفات كلاسيكية من أعمال مندلسون، وإلغار، وماسينيه، ودفوراك، والملحّن السلوفاكي يان ليفوسلاف بيلا.

وتستضيف دبي أوبرا غداً، حفلاً بعنوان «ليلة التراث الموسيقي»، من تنظيم مجموعة ساميت إيفنت؛ حيث سيتمكن جمهور دبي من الاستمتاع بأمسية من التراث الموسيقي الكلاسيكي يحييها الفنان جيرجيلي ماداراس (مدير الموسيقى في أوركسترا لياج الفيلهارمونية الملكية ورئيس أوركسترا سافاريا السيمفونية)، وذلك بمصاحبة الأوركسترا السلوفاكية الفيلهارمونية الشهيرة، ويضمن الحفل باقة من أعمال مجموعة من أشهر الملحنين بالعالم مثل، برامز وشور ودفوراك.كما يشارك بفقرة خاصة بالحفل، عازف الكمان العالمي مارك بوشكوف، نجم العزف الكلاسيكي الفائز بالجائزة الأولى في مسابقة مونتريال الدولية للكمان، والحائز الميدالية الفضية في مسابقة تشايكوفسكي الدولية للكمان وجائزة لندن ميوزيك ماسترز وجائزة كولتورستيفتونغ دورتموند الموسيقية.

«أنشودة الأزرق»

وتمتد فعاليات مهرجان إنكلاسيكا للموسيقى الكلاسيكية العالمية الذي استهل حفلاته يوم 8 مايو الجاري، ويختتمها في 2 يونيو 2022، لتستضيف حفلاً مبهراً يوم الإثنين 30 الجاري بعنوان «أنشودة الأزرق» والتي يحييها عازف البيانو الشهير دينيس كوزوخين، ويقدم برنامجاً موسيقياً حافلاً خلال أدائه المنفرد في دبي أوبرا خلال هذا الحفل الموسيقي الخاص، الذي يستضيف للمرة الأولى العازف العالمي الفائز في مسابقة الملكة إليزابيث 2010 (بمدينة بروكسل) لتقديم سلسلة مختارة من أعمال شومان وشور ورافيل وغيرشوين.

وكوسيلة لاستثمار النجاح المبهر الذي حققه بحفله السابق بمهرجان إنكلاسيكا 2021، يرحّب المهرجان الدولي للموسيقى الكلاسيكية يوم الثلاثاء 31 مايو، بالفائز في العديد من المسابقات الوطنية والدولية، أخصائي باندونيون النجم الإيطالي ماريو ستيفانو بيترودارتشي لأداء حفل مميز ينتظره الكثير من عشاق الموسيقى العالمية بدبي؛ حيث من المقرر أن يقدم عزفاً منفرداً لباقة من أعمال فيردي، وشور، وبيتهوفن. وذلك بمصاحبة الأوركسترا السلوفاكية الفيلهارمونية بقيادة الماسيترو الفائز في مسابقة «جي فيتلبرغ» الدولية لعام 1999 والحاصل على جائزة جازيتا إيطاليا لعام 2018، «ماسيميليانو كالدي» والحفل من تنظيم مجموعة ساميت للفعاليات.

الأوركسترا السلوفاكية

ويوم الأربعاء 1 يونيو، سيكون محبو الموسيقى الكلاسيكية على موعد مع الأوركسترا السلوفاكية الفيلهارمونية وقائدها الرئيس، دانيال رايسكين، بحفل مبهر يقدم أعمال موزارت، وهايدن، وشور، وشوبرت.

ويمتاز هذا الحفل بمشاركة عازف الكلارينيت الرئيس لأوركسترا لوس أنجلوس والفائز بالجائزة الكبرى والميدالية الذهبية في مسابقة فيشوف الوطنية المرموقة لموسيقى الحجرة لعام 2007، «بوريس ألاخفرديان».

ويختتم المهرجان بالحفل النهائي الكبير لأنكلاسيكا؛ حيث يلتقي جمهور الأوبرا مجدداً بالأوركسترا السلوفاكية الفيلهارمونية وقائدها الرئيس، دانيال رايسكين، لأداء أعمال من تأليف روسّيني، وشور، ودفوراك. كما يضم الحفل معزوفات من تقديم النجم دانيال رايسكين الفائز بالجائزة الأولى وجائزة النقاد وجائزة الجمهور في مسابقة جوزيف يواكيم هانوفر الدولية المرموقة للكمان (2009)، إلى جانب عازف الكمان الياباني فومياكي ميورا. ويعد هذا الحفل الختامي لمهرجان إنكلاسيكا تجربة لا تنسى في المهرجان العالمي للموسيقي الكلاسيكية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"