عادي

روسيا تشترط رفع العقوبات للمساعدة على «تخطي أزمة الغذاء»

00:34 صباحا
قراءة دقيقتين

موسكو - أ ف ب

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال مع رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، أن موسكو مستعدة لتقديم مساهمة كبيرة لتفادي أزمة غذاء عالمية تلوح في الأفق شرط أن يرفع الغرب العقوبات المفروضة على روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا.

وقال الكرملين في بيان إثر الاتصال: «شدد بوتين على أن روسيا الاتحادية جاهزة لتقديم مساهمة كبيرة لتخطي أزمة الغذاء من خلال تصدير الحبوب والأسمدة، شرط رفع القيود الغربية ذات الدوافع السياسية».

ولفت إلى أنه تحدث أيضاً عن الإجراءات المتخذة لضمان سلامة الملاحة، بما في ذلك فتح ممرات إنسانية يومياً لخروج السفن المدنية من موانئ بحر آزوف والبحر الأسود، الأمر الذي يعرقله الجانب الأوكراني. واعتبر بوتين أن تحميل روسيا مسؤولية مشاكل الإمدادات الغذائية في السوق العالمية لا أساس له.

من جانبه قال ماريو دراغي، خلال مؤتمر صحفي: إن «الغرض من هذه المكالمة الهاتفية هو معرفة ما إذا كان من الممكن القيام بشيء ما للإفراج عن القمح الموجود في المخازن في أوكرانيا». واقترح تعاوناً بين روسيا وأوكرانيا لفتح موانئ البحر الأسود؛ حيث يوجد القمح المعرض لخطر التعفن، وذلك من جهة لإزالة الألغام من هذه الموانئ، ومن جهة أخرى لضمان عدم وجود اشتباكات أثناء إزالة الألغام.

وأوضح دراغي، أنه لمس لدى الجانب الروسي، استعداداً للمضي في هذا الاتجاه، وأنه سيتصل بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لمعرفة ما إذا كانت هناك إرادة مماثلة.

وختم: «إذا سُئلت إن رأيت أي بصيص أمل في السلام، فإن الجواب هو لا».

وتعطل تصدير إنتاج أوكرانيا من الحبوب وخاصة الذرة والقمح بسبب القتال. أما روسيا فلم تعد تستطيع بيع إنتاجها الزراعي وأسمدتها بسبب العقوبات الغربية التي تؤثر في القطاعات المالية واللوجستية. وينتج البلدان ثلث القمح في العالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"