عادي

إبريل شهر تباطؤ التضخم والنفقات الاستهلاكية في الولايات المتحدة

00:06 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

أظهرت مؤشرات التضخم الأمريكية تراجع الارتفاع الكبير في الأسعار خلال إبريل/ نيسان والتي تم نشرها الجمعة حيث وصل معدل التضخم إلى 6.3% في نيسان/ إبريل في مقابل 6.6% في آذار/مارس بحسب مؤشر «بي سي إي» التابع لوزارة التجارة وكان هذا المؤشر المفضل لدى البنك المركزي الأمريكي لتقييم التضخم الذي بلغ أعلى مستوى له منذ 40 عاماً.

أما المؤشر الثاني الصادر عن وزارة العمل (سي بي آي) ويستخدم خصوصاً في احتساب معاشات التقاعد، فقد تباطأ قليلاً في إبريل/ نيسان إلى 8.3% بمعدل سنوي بلغ 8.5% في آذار/مارس وهو أعلى مستوى له منذ 1982وكان التضخم الكامن أي الذي لا يشمل المواد الغذائية والطاقة مستقراً على شهر عند 0.3% وقد تراجع بمعدل سنوي عند مستوى 4.9% في مقابل 5.2% الشهر الماضي.

وتحدثت المؤشرات عن إبطاء الأمريكيين لنفقاتهم مقارنة بالشهر السابق حيث ارتفع إنفاقهم بنسبة 0.9% في حين أنه كان 1.4% في مارس / آذار لكن المحللين كانوا يتوقعون أن يسجل تباطؤاً أقوى بحدود 0.6%، يأتي ذلك فيما زادوا من نفقاتهم في مجال الخدمات إذ أنقفوا أكثر على ارتياد المطاعم والإيجارات واشتروا أيضاً السيارات وقطع الغيار. ويقلص التضخم قدرة الأمريكيين الشرائية ويهدد النمو الاقتصادي.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"