عادي

الروس يقطعون الطرق في دونباس ويطوّقون الجيش الأوكراني

تدمير مقاتلة ومعدات دفاع جوي ومقتل 250 مسلحاً
00:39 صباحا
قراءة دقيقتين
1
1

قطعت القوات الروسية الطريق المؤدي إلى الشرق الأوكراني المحاصر، وطوقت القوات الأوكرانية هناك، وواصلت ضرب أهداف عسكرية أوكرانية، وأعلنت عن تحييد أكثر من 250 عنصراً من القوات الأوكرانية، وسيطرت القوات الموالية لروسيا على بلدة ليمان المهمة في دونباس.
تدمير أهداف عسكرية
دمرت القوات الفضائية الجوية الروسية بصواريخ عالية الدقة قاذفة منظومة دفاع جوي أوكرانية بالقرب من «بارفينكوفو»، ورادار الإضاءة والتوجيه الخاص بنظام «إس-300» بالقرب من «غوساروفكا» في منطقة خاركيف.
وقالت وزارة الدفاع الروسية إنه تم تنفيذ هجوم صاروخي على مواقع لواء الهجوم الجبلي العاشر الأوكراني المنفصل، وإصابة 7 مراكز قيادة ومراقبة، و13 مناطق لتمركز الأفراد والمعدات العسكرية.
كما قصف الطيران 44 منطقة لتمركز الأفراد والمعدات العسكرية، وتحييد أكثر من 250 عنصراً من القوميين المتطرفين ، وتعطيل 84 وحدة من بينها 9 دبابات و5 قاذفات «غراد».
وأسقط الدفاع الجوي الروسي فوق «بيلياري» بمنطقة أوديسا مقاتلة من طراز «ميغ-29» تابعة لسلاح الجو الأوكراني.
إغلاق وتطويق
وأغلقت القوات الروسية آخر منافذ الخروج من مدينة ليسيتشانسك التي تتعرض لقصف متواصل. وأغلقت الدبابات الروسية الساعية لحصار آخر جيوب المقاومة في المنطقة الأصغر من منطقتي الحرب، الطريق لتتمكن من التحكم بها. وحول هجوم أوكراني مضاد الطريق السريع إلى ساحة حرب مشتعلة.
 وحولت روسيا تركيزها الرئيسي على تطويق ليسيتشانسك وسيفيرودونيتسك في المرحلة الحالية من عملياتها العسكرية. ومع اندلاع اشتباكات على طريق خط الجبهة، باتت روسيا على وشك محاصرة المدينتين وتحضير قواتها لتتوغل أعمق في منطقة الحرب.
والرابط الوحيد المتبقي للمركزين الصناعيين بباقي أنحاء أوكرانيا، عبارة عن طريق ريفي ترابي تواجه حتى الدبابات والشاحنات العسكرية المزودة بإطارات ضخمة، صعوبة في عبوره.
السيطرة على ليمان 
 أعلن الانفصاليون الموالون لروسيا الجمعة أنهم استولوا على بلدة ليمان التي تعد مفترق طرق مهماً في دونباس وشاهداً على حدة المعارك في شرق أوكرانيا حيث يبدو أن موسكو تتقدم بسرعة أكبر منه خلال الأسابيع الماضية.
وقالت هيئة أركان الدفاع عن الأراضي «لجمهورية» دونيتسك الانفصالية على حسابها على تلغرام إنها «سيطرت بشكل كامل» على «كراسني ليمان» (الاسم القديم لليمان) بفضل وحدات عسكرية من منطقة لوغانسك الانفصالية و«دعم نيران» القوات المسلحة الروسية.
تعد ليمان تقاطعاً مهماً للسكك الحديد يقع شمال شرق مدينة سلوفيانسك التي استعادتها كييف من الانفصاليين الموالين لروسيا في عام 2014، وكراماتورسك عاصمة الجزء الخاضع لسيطرة أوكرانيا من منطقة دونيتسك شرقاً. ومن ثم، تمهد السيطرة على ليمان الطريق باتجاه سلوفيانسك ثم كراماتورسك وسيفيرودونيتسك وليسيتشانسك.
هجمات وقتلى
أعلن حاكم المنطقة سيرغي غايداي صباح الجمعة أن خمسة مدنيين على الأقل قتلوا خلال الساعات ال24 الماضية في منطقة لوغانسك بشرق أوكرانيا. وقال إن أربعة منهم قتلوا في سيفيرودونتسك ولحقت أضرار بخمسين مبنى هناك. كما قتل رجل بقذيفة في كوميشوفاخا، على بعد 50 كيلومتراً من سيفيرودونيتسك.  (وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"