عادي

روسيا تهدف إلى تصدير خمسين مليون طن من الحبوب

عرضت تسهيل التصدير عبر الموانئ بعد رفع العقوبات
01:21 صباحا
قراءة دقيقتين
عاملة روسية تعبئ آلية لذر القمح قبل تخزينه في رادوغا بمقاطعة ستافروبول (رويترز)

أعلنت روسيا أمس الجمعة أنها تعمل بهدف تصدير خمسين مليون طن من الحبوب في الموسم المقبل، في زيادة كبيرة عن الموسم الحالي، فيما أكد الرئيس الروسي لرئيس الوزراء الإيطالي أن موسكو تشترط للمساعدة «بتخطي أزمة الغذاء» رفع الغرب عقوباته، في وقت أكد جنرال أمريكي أن ألمانيا ستعمل على مساعدة أوكرانيا في تصدير قمحها عبر السكك الحديد.

تصدير 50 مليون طن

قال وزير الزراعة الروسي، دميتري باتروشيف، في منتدى للمصدرين في هذا القطاع «في هذا الموسم (2021-2022) قمنا بتصدير 35 مليون طن من الحبوب، بما في ذلك 28,5 مليون من القمح، وبحلول نهاية العام الزراعي (30 يونيو/ حزيران) هدفنا أن نكون قد صدرنا 37 مليون طن من الحبوب». وأضاف أن «في الموسم المقبل (يبدأ في الأول من يوليو/ تموز) نقدر إمكاناتنا التصديرية بنحو 50 مليون طن». وتقدر روسيا أن محصول 2022 سيبلغ 130 مليون طن مقابل 121,4 العام الماضي.

استعداد لتجاوز الأزمة بشرط

من جانبه قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه مستعد للمساعدة في «تجاوز أزمة الغذاء» شرط رفع العقوبات عن موسكو، مما أدى إلى اتهامه بالابتزاز. وأكّد بوتين في اتّصال مع رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي بمبادرة من الاخير، أن موسكو مستعدّة لتقديم «مساهمة كبيرة» لتفادي أزمة غذاء عالمية تلوح في الأفق شرط أن يرفع الغرب العقوبات المفروضة على روسيا.

بصيص أمل

من جانبه قال دراغي خلال مؤتمر صحفي إن «الغرض من هذه المكالمة الهاتفية هو معرفة ما إذا كان من الممكن القيام بشيء ما، للإفراج عن القمح الموجود اليوم في المخازن في أوكرانيا».وقال «إذا سُئلت إن رأيت أيّ بصيص أمل في السلام، فإنّ الجواب هو لا».

السكة حديد للتصدير

قال جنرال أمريكي إن ألمانيا تعمل على نقل ملايين الأطنان من الحبوب العالقة في موانئ بحرية أوكرانية عن طريق السكك الحديد.

وقال الجنرال كريستوفر كافولي،القائد المقبل للقيادة الأمريكية في أوروبا، في كلمة أمام المشرعين الأمريكيين الخميس، إن ما يصل إلى 22 مليون طن من الحبوب عالقة في أوكرانيا بسبب حصار روسيا لموانئ جارتها. وكحل للمشكلة، خصصت شركة السكك الحديد الألمانية مؤخراً خدمة بالقطار لنقل الصادرات وصولاً إلى غرب أوروبا».(وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"