عادي

4 أطعمة تفيد الصحة بعد السبعين

23:09 مساء
قراءة دقيقتين

عندما تصل إلى السبعين من العمر يتأثر جسمك لا محالة، قد تضعف عظامك، وقد يتيبس نظام القلب والأوعية الدموية، وقد لا يظل عقلك حاداً. هذه المواقف، بالإضافة إلى المشاكل المحتملة الأخرى، هي جزء طبيعي من عملية الشيخوخة.

هذا لا يعني بالضرورة أنك ستتعامل مع كل هذه الحالات، مع ذلك من المهم أن تحافظ على صحتك مع تقدمك في السن. وتعد المحافظة على النشاط، بالإضافة إلى مراقبة نظامك الغذائي، طرقاً مفيدة لضمان تعزيز صحتك جيداً في السبعينات من العمر، وفق ما أفادت به خبيرة التغذية لورين مناكير. وهناك 4 أغذية تناسب سن السبعين:

1. فيتامين «سي»

تقول مناكير: «بالنسبة للأشخاص الذين هم في السبعينات من العمر، فإن الحصول على ما يكفي من فيتامين «سي» بشكل طبيعي من الفواكه والخضروات قد يكون مفيداً للغاية. تشير البيانات إلى أنه من بين المرضى الذين لا تقل أعمارهم عن 75 عاماً والذين تم قبولهم في وحدة الشيخوخة، كان أولئك الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين «سي» أضعف من أولئك الذين لديهم مستويات كافية من هذه المغذيات الرئيسية».

وتشير إلى الارتباطات الإيجابية بين كل من المستويات الغذائية ومستويات فيتامين «سي» مع مقاييس كتلة العضلات الهيكلية لدى الرجال والنساء في منتصف العمر وكبار السن.

وفقاً لمجلة التغذية، تشير الدراسات إلى أن تناول فيتامين سي الغذائي قد يكون له دور مهم في تقليل فقدان العضلات المرتبط بالعمر.

2. البروكلي

يعتبر البروكلي مصدراً للعناصر الغذائية مما يجعله إضافة جيدة لنظامك الغذائي.

ويعمل الكالسيوم والكولاجين الموجودان في البروكلي معاً لمنحك عظاماً قوية. فيتامين ك في البروكلي يساعد في تخثر الدم.

يحتوي البروكلي أيضاً على بعض القوى الهضمية والمضادة للالتهابات. يمكن أن تساعد الألياف الغذائية الموجودة في هذه الخضار الخضراء في منع الإمساك والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

3. الجوز (عين الجمل):

تقول مناكير: «يمكن أن يكون تناول الجوز أحد أفضل الأطعمة للأشخاص في السبعينات من العمر».

وكان للمشاركين الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 63 و79 عاماً والذين تناولوا ما يقرب من نصف كوب من الجوز كل يوم مستويات منخفضة من الكوليسترول الضار (LDL). كما أظهر البحث أن الاستهلاك اليومي للجوز قلل من عدد جزيئات LDL الكلية بنسبة 4.3% وجزيئات LDL الصغيرة بنسبة 6.1٪%.

وتضيف أن الجوز أيضاً مصدر ممتاز لأحماض أوميجا 3 ألفا لينولينيك النباتية، وهو مركب مهم للهضم والامتصاص وتوليد الطاقة. ويحتوي الجوز أيضاً على البروتينات النباتية والألياف ومضادات الأكسدة والكثير من المغذيات الدقيقة التي تدعم العوامل المختلفة لصحتنا.

4. عصير الرمان

«تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في عصير الرمان على محاربة الجذور الحرة، وهي جزيئات غير مستقرة يمكن أن تسبب ضرراً لأجسامنا بمرور الوقت»، كما تقول خبيرة التغذية. وتضيف: «تزويد نفسك بالأطعمة والمشروبات ومضادات الأكسدة الصحية هو أفضل هجوم ودفاع لك طوال العام».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"