عادي
طورها باحثون من جامعة خليفة في أبوظبي

آلية جديدة للمزادات الإلكترونية بعقود ذكية واستخدام «البلوك تشين»

19:50 مساء
قراءة دقيقتين
جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد
طور فريق بحثي من قسم هندسة النظم الصناعية في «جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا» في أبوظبي، آلية جديدة للمزادات الإلكترونية، باستخدام تكنولوجيا «البلوك تشين»، تمكن المستخدمين من الاستغناء عن الوسطاء في عمليات البيع والشراء.
وأوضح الفريق البحثي، أن المزادات الإلكترونية تسهم في استقطاب العملاء من جميع أنحاء العالم، فهي تحدّ من الحواجز الجغرافية التي طالما وقفت عائقاً أمام البائعين في السابق، إلا أن هذه المزادات تتطلب طرفاً ثالثاً، ليقوم بدور الوسيط بين البائع والمشتري، لتسهيل عمليات البيع والشراء، مع الحفاظ على الشفافية. وتعتمد المنصات الإلكترونية بشكل كبير على معاملات الإنسان التي يجب أن تتوافر فيها مجموعة من العناصر التي تشمل البيانات الكاملة والأمن والشفافية، وإمكانية التتبّع بشكل يتيح لمقدمي العروض الوثوق بمنظمي المزاد، مع ضمان مشروعية تلك العروض، وسير المعاملات على نحو سليم.
وبيّن الفريق البحثي الذي ضم إلهام عمر، وهيا حسن، والدكتور راجا جايارامان، الأستاذ المشارك، والدكتور خالد صالح، والدكتور محمد عمر، أستاذ ومدير مركز بحوث الجامعة لسلسلة التوريدات الرقمية وإدارة العمليات، أن المزادات الإلكترونية باستخدام «البلوك تشين» تعدّ سلسلة من البيانات تأتي على شكل كتل، وتزداد عندما يضيف المستخدم معاملات جديدة.
وقال الدكتور راجا إن المزادات المتوافرة في الوقت الحالي، تفتقر إلى عنصري الثقة والشفافية ما يسبب عدم دقتها وفعاليتها، فضلاً عن دور الوسطاء الذي قد يسهم في إحداث تأخر واضح في الحصول على المعلومات، وزيادة كلفة العمليات. وفي هذا الإطار، يحظى حلنا المقترح الذي توصلنا إليه بتطبيقات واسعة النطاق في التجارة الإلكترونية والخدمات الصناعية ذات الصلة.
ويرى الفريق أن المزادات القائمة على «البلوك تشين» يمكنها الاستغناء عن الوسطاء بشكل فعال، ما من شأنه الحدّ من الكلف اللازمة لإجراء المعاملات، وفي الوقت نفسه ضمان الثقة بين البائع والمشتري.
ويعتمد الحل الذي توصل إليه الباحثون على عقود الإثيريوم الذكية والقابلة للبرمجة في «البلوك تشين»، ويمكن تعريف هذه العقود بأنها برامج سهلة تُستخدم لتبادل المعلومات ضمن أوضاع محددة مسبقاً.

1
جراف تعبيري للمزادات الإلكترونية

وفي السياق، توفر تكنولوجيا «البلوك تشين» سجل لقاعدة بيانات مشتركة للمعاملات تتميز بثباتها وصعوبة تزويرها وتعتمدها مجموعة كبيرة من الأفراد والجهات المعنية، ويحتوي سجل البيانات على مجموعة من الكتل المرتبطة بمدخلات سابقة في السلسلة، ما يشكل سلسلة من الكتل.
وتتميز سجلات «البلوك تشين» بعدم الركزية، والأمن والثقة وصعوبة التلاعب بالبيانات والمعاملات، حيث تسهم العقود الذكية فيها بدور الطرف الثالث رقمياً، لتوفير الخصائص الآمنة بفعالية، وتتيح هذه التكنولوجيا للبائع التواصل المباشر مع مقدمي العروض، دون الحاجة إلى الوسطاء، حيث يصبح بإمكان مقدمي العروض إدارة المزادات بشكل أفضل.
وقد اختبر الحل الذي توصل إليه الباحثون، على شكل واحد من أشكال المزادات، إلا أنه يمكن تطبيق تصميمهم على أنواع أخرى من المزادات، بإجراء بعض التعديلات على نظام العقود الذكية.
ويسعى الفريق في الوقت الحالي، إلى تطوير تطبيقات لا مركزية، لأتمتة كاملة لإجراء المزادات. كما يسعون إلى تطوير عقود ذكية متعددة الأغراض، لتلبية احتياجات منظمي المزادات ومقدمي العروض على نطاق أوسع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"