عادي
عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات ينخفض إلى 2.75%

الأسهم الأمريكية تنهي 7 أسابيع عجاف بدعم التجزئة والتقنية

16:57 مساء
قراءة دقيقتين
انتعشت آمال المستثمرين الأمريكيين نسبياً وتنفّسوا الصعداء بعد ارتفاع مؤشر «داو جونز» الصناعي و«إس آند بي» لينهيا أفضل أسابيعهما منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2020، وقفز المؤشر داو جونز 575.77 نقطة، أو ما يقرب من 1.8% ليصل إلى 33212 نقطة، وارتفع «ستاندرد آند بورز» بنحو 2.5% إلى 4158، في حين كان مؤشر «ناسداك المركب»، المملوء بأسماء التقنية العالية، هو الأفضل أداء مدعوماً بالأرباح القوية من شركات البرمجيات وانخفاض عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات، حيث أنهى اليوم الأخير على ارتفاع بنسبة 3.3% ليحقق12131 نقطة. ويأتي هذا بعد عمليات بيع مؤلمة للأمريكيين.
وخلال أسبوع قفز سهم زووم 23%، وسهم تيسلا بنحو 14%، وارتفع سهم مايكروسوفت بنحو 8% وأبل 8% وأي بي إم 8% وأمازون 7%.
=======
داو جونز +6.2%
إس آند بي +6.5%
ناسداك +6.8%
=======
كما أغلقت جميع المتوسطات الرئيسية الثلاث الأسبوع على ارتفاع أيضاً، حيث أدت أرباح التجزئة القوية وتقرير التضخم البطيء إلى رفع المعنويات وأنهى داو جونز صاعداً بنسبة 6.2% للأسبوع، ووقف أطول سلسلة خسائر له من ثمانية أسابيع منذ عام 1923، وارتفع إس آند بي بنسبة 6.5%، وناسداك 6.8% خلال الأسبوع، واضعان حداً كذلك لسبعة أسابيع متتالية من الخسائر. ومع ذلك، فإن المتوسطات بعيدة عن أعلى مستوياتها، حيث إن مؤشر ناسداك لا يزال قابعاً في منطقة السوق الهابطة بقوة، في حين انخفض إس آند بي لفترة وجيزة بأكثر من 20%، دون المستوى القياسي للأسبوع الماضي، وأظهر تقرير مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي ارتفاع أدائه بنسبة 4.9% في أبريل، وأن الضغوط التضخمية آخذة في التراجع، معطياً بذلك الأسهم جرعة دفع لا بأس بها يوم الجمعة.
=======
انخفاض عائد السندات
=======
وانخفض عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى أقل من 2.75% من ذروة تجاوزت 3% هذا العام. وقال توم مارتن، مدير المحفظة في «جلوبالت إنفستمنت»: «نحن نأخذ قسطاً من الراحة هنا ونجري بعض التعديلات في السوق للسماح بذلك. لقد قطعنا شوطاً طويلاً على انخفاض، وإذا استطعنا تحقيق الاستقرار في هذه المرحلة، فلن نعود لتلك الانخفاضات مرة أخرى، أو لشيء قريب منها».
=======
زيادة في أرباح التجزئة
=======
وفي السياق ذاته، واصل المستثمرون، الجمعة، مراقبة أرباح التجزئة، حيث ارتفعت أسهم «ألتا بيوتي» بنحو 12.5% بعد أن أعلنت الشركة عن نتائج ربع سنوية أفضل من المتوقع، وأضافت «جاب» 4.3% على الرغم من خفض توجيه أرباحها. وكانت أسهم شركات التكنولوجيا من بين أكبر الرابحين، فقد ارتفع سهم شركة البرمجيات «أوتوديسك» بنسبة 10.3% بعد أرباح فصلية قوية. وقفزت أسهم شركة «ديل تكنولوجيز» بنسبة 12.8% بعد إعلان نتائجها هي الأخرى، وتقدّمت «مارفل» لصناعة الرقائق بنسبة 6.7%، وارتفعت «سكالير» و«داتادوج» لتقنية المعلومات والبرمجيات يوم الجمعة، بنحو 12.6% و9.4% على التوالي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"