عادي
قفز 6% خلال أسبوع.. والخام الأمريكي عند 115 دولاراً

مخاوف الإمدادات ترفع «برنت» إلى عتبة الـ 120 دولاراً

17:12 مساء
قراءة دقيقتين
برنت

قفز النفط بأكثر من 6% في أسبوع بالنسبة لعقود «برنت»، بينما صعد خام غرب تكساس الوسيط 1.5%، بعدما ارتفعت أسعار النفط الجمعة، بدعم من احتمال تراجع الإمدادات بفعل زيادة استهلاك البنزين في الولايات المتحدة خلال الصيف، فضلاً عن احتمال حظر الاتحاد الأوروبي لواردات النفط الروسية. 
وسجلت العقود الآجلة لخام برنت يوم الجمعة عند التسوية، 119.43 دولار للبرميل، مرتفعة 2.03 دولار، أو 1.73%، في حين سجلت العقود الآجلة للنفط الأمريكي عند التسوية 115.07 دولار للبرميل، مرتفعة 98 سنتاً أو 0.86%. 
وكشفت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، الأربعاء، أن مخزونات البنزين الأمريكية انخفضت 482 ألف برميل في الأسبوع الماضي إلى 219.7 مليون برميل. وعادة ما يزيد الاستهلاك في الولايات المتحدة في مستهل موسم السفر الصيفي، وتلقى الخامان دعماً من استمرار سعي المفوضية الأوروبية إلى الحصول على موافقة جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على عقوبات جديدة مقترحة على روسيا، وما زالت المجر تشكل حجر عثرة في سبيل إقرارها.
وقالت ستة مصادر في «أوبك+»: «من المتوقع أن تلتزم المجموعة باتفاق إنتاج النفط الذي أقرته العام الماضي خلال اجتماعها المزمع في الثاني من يونيو/حزيران، مع زيادة أهداف الإنتاج في يوليو/تموز، بواقع 432 ألف برميل يومياً، فيما يمثل رفضاً للدعوات الغربية لزيادات أسرع في الإنتاج بهدف كبح الأسعار المرتفعة. 

احتجاز ناقلات 

كذلك تتلقى الأسعار دعماً من المصادرات للناقلات بين أمريكا وإيران، حيث ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن قوات إيرانية احتجزت ناقلتين يونانيتين في الخليج، الجمعة، بعد قليل من تحذير طهران من أنها ستتخذ «إجراءات عقابية» ضد اليونان بسبب مصادرة الولايات المتحدة شحنة نفط إيرانية من ناقلة محتجزة قبالة ساحل الدولة الأوروبية المطلة على البحر المتوسط.
ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء عن بيان للحرس الثوري القول «القوات البحرية التابعة للحرس الثوري احتجزت ناقلتين يونانيتين لانتهاكهما أصول الملاحة في الخليج».
وقالت وزارة الخارجية اليونانية إن طائرة هليكوبتر تابعة للبحرية الإيرانية حطت على متن السفينة دلتا بوسيدون التي ترفع العلم اليوناني، والتي كانت تبحر في المياه الدولية، على بعد 22 ميلا بحريا من الشاطئ الإيراني وأخذت طاقمها رهائن، ومن بين أفراده يونانيان.
وأضافت أن واقعة مماثلة حدثت على متن سفينة أخرى ترفع العلم اليوناني بالقرب من إيران، دون تسمية السفينة، مضيفة أن كلا الإجراءين ينتهكان القانون الدولي وأبلغت اليونان حلفاءها، كما قدمت شكوى إلى سفير إيران في أثينا.
وكانت السلطات اليونانية احتجزت الشهر الماضي الناقلة بيجاس التي ترفع العلم الإيراني وعلى متنها طاقم روسي من 19 فردا بالقرب من ساحل جزيرة إيفيا الجنوبية بسبب عقوبات الاتحاد الأوروبي.
وذكرت رويترز، الخميس أن الولايات المتحدة صادرت في وقت لاحق شحنة النفط الإيراني الموجودة بالناقلة وتخطط لإرسالها إلى أراضيها على متن سفينة أخرى.
وأفرجت السلطات اليونانية لاحقا عن بيجاس بسبب اللبس بشأن العقوبات المفروضة على مالكيها.
(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"