عادي

«إنجينويتي» توثق أطول وأسرع رحلاتها على المريخ

00:14 صباحا
قراءة دقيقتين
المروحية «إنجينويتي» أثناء الرحلة

بثت وكالة «ناسا» لقطات جديدة للرحلة 25 لمروحية «إنجينويتي» المريخية، لتكشف عن أطول وأسرع رحلة على الإطلاق للمروحية الصغيرة حتى الآن.

وقدمت كاميرا الملاحة بالأبيض والأسود للمروحية فيديو مثيراً لرحلتها ال25 التي حطمت الرقم القياسي، والتي حدثت في 18 إبريل/ نيسان الماضي.

وقطعت المروحية مسافة 704 أمتار (2310 أقدام)، بسرعة 5.5 متر في الثانية (12 ميلاً في الساعة)، وكانت هذه أطول وأسرع رحلة للمروحية على الكوكب الأحمر حتى الآن.

وقال تيدي تزانيتوس، قائد فريق «إنجينويتي»، رئيس فريق الإبداع في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في جنوب كاليفورنيا: «بالنسبة لرحلتنا التي حطمت الأرقام القياسية، زودتنا كاميرا الملاحة المتجهة نحو الأسفل من إنجينويتي بإحساس مذهل بما سيكون عليه الانزلاق فوق ارتفاع 33 قدماً فوق سطح المريخ بسرعة 12 ميلاً في الساعة».

ويبدأ الإطار الأول لمقطع الفيديو بعد ثانية واحدة تقريباً من الرحلة. بعد الوصول إلى ارتفاع 10 أمتار (33 قدماً)، وتتجه المروحية إلى الجنوب الغربي، متسارعة إلى أقصى سرعة لها في أقل من ثلاث ثوانٍ.

وتحلق المروحية أولاً فوق مجموعة من تموجات الرمال، ثم، في منتصف الفيديو تقريباً، فوق عدة حقول صخرية. وأخيراً، تظهر تضاريس مسطحة نسبياً وعديمة الملامح أدناه، ما يوفر مكاناً جيداً للهبوط.

وتم تسريع مقطع الفيديو الخاص بالرحلة التي تبلغ 161.3 ثانية بنحو 5 مرات، ما أدى إلى تقليل الوقت إلى أقل من 35 ثانية، كما تم برمجة كاميرا الملاحة، لتعطيلها عندما تكون المروحية على مسافة متر (3 أقدام) من السطح.

ويخطط «الطيارون» في مختبر الدفع النفاث لرحلات «إنجينويتي» ذاتية القيادة، ويرسلون الأوامر إلى مسبار «برسفيرنس» المتجول على المريخ، والذي يقوم بعد ذلك بنقل هذه الأوامر إلى المروحية.

وأثناء الرحلة، توفر المستشعرات الموجودة على متن المروحية، كاميرا الملاحة، ووحدة القياس بالقصور الذاتي، وجهاز تحديد المدى بالليزر، وبيانات في الوقت الفعلي لمعالج الملاحة في «إنجينويتي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"