عادي

العراق يكشف مخططاً لقصف المنطقة الخضراء ومطار بغداد

01:13 صباحا
قراءة دقيقتين

بغداد: زيدان الربيعي

حذرت برقية سرية من غرفة عمليات بغداد، من مخططات لقصف المنطقة الخضراء ومطار العاصمة العراقية بصواريخ كاتيوشا وطائرات مسيرة. ولم تحدد الغرفة الجهة التي تخطط لذلك، لكنها قالت إن مجاميع خارجة عن القانون تقف وراء التخطيط للهجمات المحتملة. يشار إلى أن المنطقة الخضراء في وسط العاصمة العراقية، تعرضت لعشرات الهجمات خلال السنوات الماضية نفذتها فصائل مسلحة. وعادة ما تستهدف الهجمات المناطق الرئاسية ومقار البعثات الدبلوماسية وأماكن وجود قوات التدريب الأمريكية والتحالف الدولي.

إلى ذلك، أعفى رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أمس السبت، محافظ بابل، حسن منديل، من منصبه وأبقى عليه بمنصب نائب المحافظ. وكانت محافظة بابل قد شهدت، في إبريل/نيسان الماضي، قيام متظاهرين بإضرام النار في مكتب رجل دين في المحافظة. وحسب مصادر محلية، فقد أحرق المتظاهرون مكتب محمود الصرخي، في بابل، بمنطقة القاسم، وتظاهر العشرات أمام مكاتب الصرخية في بابل والناصرية.

من جانب آخر، دعا زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، مجلس النواب العراقي إلى التصويت على قانون الأمن الغذائي، في حين أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي، حاكم الزاملي، مضي المجلس بإقرار القانون. وقال الصدر، في بيان، «صار لزاماً على مجلس النواب المحترم، إقرار قانون خدمي ينفع الشعب بصورة مباشرة ألا وهو قانون الأمن الغذائي، ومن دون مزايدات حزبية أو طائفية أو قومية، وإبعادها عن شبح الفاسدين». وأضاف: «فأملنا بالله وبكم وبالبرلمان العراقي الذي أثبت قدرته على الإقرار رغم عقبات الأحزاب، وعرقلات الدعاوى القضائية لقوانين نافعة، وأخص منهم تحالف إنقاذ الوطن والكتل الوطنية الأخرى».

على صعيد آخر، لقي ثلاثة إرهابيين من تنظيم «داعش» الإرهابي حتفهم شمالي العراق الجمعة، خلال اشتباكات وقعت مع القوات الأمنية العراقية، وقالت تقارير إن «قوة من اللواء الثالث /المقر المسيطر الثالث في قيادة حشد الأنبار، تمكنت من قتل ثلاثة عناصر من فلول داعش الإرهابي في وادي حوران».

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"