عادي

22 التزاماً من مشغل «التمويل الجماعي» تجاه المستثمرين

21:43 مساء
قراءة 4 دقائق
مقر هيئة الأوراق المالية في دبي

دبي: أنور داود

يلتزم المشغل لمنصة التمويل الجماعي في دولة الإمارات ب 22 التزاماً تجاه المستثمرين، وذلك وفقاً للمادة 6 من قرار رقم (36) لسنة 2022 بشأن تنظيم نشاط المشغل لمنصة التمويل الجماعي.

والتمويل الجماعي يعدّ وسيلة تمكن طالب التمويل من الحصول على مبالغ مالية من المستثمرين، بغرض تمويل مشروعه من خلال المنصة مقابل حصص في رأس مال شركة ستؤسس أو شركة مؤسسة لتنفيذ هذا المشروع.

التزامات

ويلتزم المشغل بإبرام اتفاقية مع المستثمر وفقاً للشروط الواردة في كتيب القواعد، على أن تتضمن بوجه خاص البيانات المتعلقة بالاستثمار في طلبات التمويل، وما يفيد إقرار المستثمر بعلمه بمخاطر الاستثمار، والتي من ضمنها عدم إمكانية بيع الحصص أو التنازل عنها إلى مستثمرين آخرين بعد تأسيس الشركة إلا وفقاً للقوانين المعمول بها في الدولة.

الإفصاح

ويلتزم المشغل بالإفصاح للمستثمرين عن حقوقهم في التراجع عن قراراتهم الاستثمارية وآليات التخارج من المشاريع الممولة من قبلهم عبر المنصة، وذلك بعد الاستثمار فيها وتنفيذها وتوضيح احتمالية صعوبة التخارج، وكل ذلك وفقاً لأحكام هذا القرار. كما يلتزم المشغل بالإفصاح عن آليات استلام المستثمرين لتوزيعات الأرباح الناتجة عن استثماراتهم أو المستحقة لهم من طالب التمويل، وبتوعية المستثمر بكيفية الاستثمار عبر المنصة، ونوع الاستثمار المعروض عليه.

وعلى المشغل، التأكد من عدم تجاوز استثمارات المستثمر – باستثناء المستثمر المحترف أو الطرف النظير – خلال فترة 12 شهراً المبالغ الآتية: أ. مبلغ 30 ألف درهم لدى كل طالب تمويل بشأن كافة الطلبات المعروضة منه على المنصة. ب. مبلغ 100 ألف درهم لكافة طلبات التمويل المعروضة على المنصة.

وعلى المشغل، قصر التعامل في المنصة على تجميع الأموال بغرض تأسيس شركة أو زيادة رأس مال شركة، والامتناع عن بيع حصص الشركاء أو التنازل عنها بعد التأسيس إلى مستثمرين آخرين، من خلال المنصة المعمول بها في الدولة.

الاحتفاظ بأموال المستثمرين

ويلتزم المشغل بالاحتفاظ بأموال المستثمرين المودعة من قبلهم في حساب مصرفي لدى أحد البنوك المرخصة في الدولة مخصص لذلك (Escrow account)، لحين انتهاء فترة العرض المقترحة، أو غلق العرض لاستكمال التمويل المطلوب، وذلك وفقاً للقوانين المعمول بها في الدولة.

وعلى المشغل كذلك، الفصل بين حساباته البنكية الخاصة به وحساباته البنكية الخاصة بأموال المستثمرين (Escrow account) عند إظهار أرصدة البنوك في البيانات المالية الخاصة به والإيضاحات المتممة لها. وكذلك، تحويل الأموال المجمعة إلى طالب التمويل خلال المدة المتفق عليها بينهما – بعد استكمال التمويل المطلوب وفقاً لأحكام هذا القرار - بعد التأكد والتحقق من تنفيذ طالب التمويل لالتزاماته المقررة وفقاً للإجراءات المعمول في الدولة، واتخاذه كافة إجراءات التأسيس أو زيادة رأس المال لدى الجهات المعنية في الدولة.

ويضع المشغل إجراءات لضمان تنفيذ طالب التمويل لالتزاماته تجاه المستثمرين، بما فيها إتمام إجراءات تملكهم للحصص، كما يلتزم بغلق العرض فور استكمال التمويل المطلوب، ولو لم تنتهِ فترة العرض المقترحة من طالب التمويل، والتأكد أن الأموال المجمعة لا تتجاوز المبلغ المستهدف جمعه.

رد الأموال

ويلتزم المشغل رد الأموال إلى المستثمر خلال 5 أيام عمل من تاريخ انتهاء فترة العرض دون تغطية المبلغ المستهدف جمعه، ما لم يكتفِ طالب التمويل بالمبلغ المجمع، أو من تاريخ إخفاق طالب التمويل في إتمام التزاماته أو حدوث تغير جوهري لديه سواء خلال فترة العرض أو بعد انتهائها، أو من تاريخ إلغاء طلب التمويل، ويجب كذلك، رد الأموال إلى المستثمر خلال 5 أيام من تاريخ تجاوز الأموال المجمعة المبلغ المستهدف جمعه.

ويلتزم المشغل بالتأكد من أنه لا يوجد أي تغير جوهري في طلب التمويل أو في طالب التمويل أو في المشروع ذاته، إلى جانب نشر خطة العمل والجدوى المالية والاقتصادية للمشروع المتعلقين بطلب التمويل على المنصة، على أن تكون محددة وواضحة، والتأكد من صحة جميع المستندات والإجراءات المتعلقة بهما.

معلومات طالب التمويل

ويلتزم المشغل، بنشر معلومات طالب التمويل على المنصة وقنوات التواصل معه، والمشاريع الأخرى التي سبق له تمويلها عبر المنصة وأداؤها، وذلك قبل واحد وعشرين يوماً على الأقل من بدء السماح للمستثمرين بالاستثمار في المشروع. ويلتزم بتوفير المعلومات الائتمانية لطالب التمويل ولرئيس وأعضاء مجلس إدارته حال كان طالب التمويل شخصاً اعتبارياً، على أن تكون صادرة عن شركة الاتحاد للمعلومات الائتمانية أو الجهة المعنية حال كان الشخص أجنبياً. ويلتزم بنشر إفصاحات طالبي التمويل على المنصة، مع الاحتفاظ بتلك الإفصاحات والتحقق من صحتها ودقتها.

ويلتزم المشغل بالإفصاح فوراً على المنصة عن أي أخطاء أو معلومات أو بيانات مضللة أو مخاطر استثمارية تتعلق بطالب التمويل أو مشروعاته واستثماراته، كما يلتزم بالإفصاح للمستثمر حال قرر طالب التمويل الاكتفاء بالمبلغ المجمع بعد انتهاء فترة العرض دون تغطية المبلغ المطلوب.

ويلتزم بالتحقق من عدم وجود أي وسائل احتيال أو خداع أو إضرار بالمستثمرين من قبل طالب التمويل، ويلتزم برفض طلب طالب التمويل بالعرض على المنصة، أو حذف عرضه من المنصة حال تبين أن طلب التمويل يخل بمصالح المستثمرين أو يخالف أحكام هذا القرار أو أي من القوانين المعمول بها في الدولة.

ويمتنع المشغل عن إبداء أي مشورة للمستثمرين، أو التفاوض بشأن التمويل المعروض على المنصة، أو الإعلان عن أي من طلبات التمويل على موقعه الإلكتروني أو أي وسيلة أخرى غير المنصة

المشغل

لا يجوز مزاولة نشاط المشغل لمنصة التمويل الجماعي في الدولة دون الحصول على ترخيص من الهيئة، ويشترط للترخيص بمزاولة نشاط المشغل أن يكون طالب الترخيص سوقاً مرخصاً من قبل الهيئة أو شركة مؤسسة داخل الدولة وفقاً للقوانين النافذة أو أي شكل آخر توافق عليها الهيئة، وألّا يقل رأس المال المدفوع لطالب الترخيص عن مبلغ مليون درهم. كما يشترط سداد الرسوم المقررة من الهيئة لمزاولة نشاط المشغل، وتوفير المتطلبات المحددة في كتيب القواعد، ويستثنى من هذه المتطلبات إذا كان طالب الترخيص سوقاً مرخصاً من قبل الهيئة، على أن تسري عليه الأحكام الخاصة بمدة الترخيص وتجديده.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"