عادي

الطباعة الرقمية في الإمارات تتعافى من تبعات «كورونا»

19:47 مساء
قراءة دقيقتين
نمو قطاع الطباعة في الإمارات

20 % نمو مبيعات الماكينات و15% للكميات

40.7 مليار دولار العائدات المتوقعة بالمنطقة وإفريقيا

دبي: حمدي سعد

عادت مستويات النمو بقطاع الطباعة الرقمية في الإمارات إلى معدلات ما قبل جائحة «كوفيد-19»، مدعوماً بزيادة الطلب الذي أوجده الحدث العالمي «إكسبو 2020 دبي» والنمو بقطاع السياحة والتجزئة والتغليف والتجارة الإلكترونية في الدولة، فيما يسعى القطاع إلى تلبية متطلبات قطاعات الإعلانات المطبوعة واللوحات الخارجية.

قال أيمن علي، مدير التسويق الأول، في قسم حلول الطباعة الاحترافية في شركة «كانون» الشرق الأوسط ل «الخليج»: «إن أزمة كوفيد-19 أثرت بقوة على الطباعة التقليدية بسبب الإجراءات الاحترازية للتباعد والعمل والتعلم عن بعد، فيما استفادت الطباعة الرقمية بسبب زيادة الطلب على المعايير البيئية بشكل عام». وأضاف الخبراء: «أن الطباعة الرقمية تتميز إلى حد كبير بتقليل الانبعاثات الكربونية وعدم الهدر، فضلاً عن السرعة في تلبية متطلبات العملاء في العديد من القطاعات التي تسعى إلى توفير النفقات كذلك».

وأضاف: «إن قطاع الطباعة الرقمية في الإمارات حقق منذ بداية 2022 نمواً في مبيعات الماكينات بنسبة 20% وبنسبة 15% في كميات الطباعة، مقارنة بالعام 2021». وأضاف: «اعتباراً من يونيو 2021، شهدنا انتعاشاً في أحجام الطباعة الرقمية وإيرادات الخدمة، لاسيما مع عودة الحياة إلى طبيعتها وبالأخص في قطاعات السياحة والسفر والتسوق والتجزئة».

وأوضح أن متوسط النمو في صناعة الطباعة في الإمارات والمنطقة أعلى بكثير من المتوسط ​​العالمي للنمو في عائدات الطباعة، ومن المتوقع أن تصل عائدات الطباعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى 40.7 مليار دولار خلال 2022.

ولفت إلى أن «كانون» حققت نمواً في قطاع الطباعة الرقمية في الإمارات منذ بداية 2022 بنسبة 30%، مقارنة بالعام 2021 كما تستأثر بحصة بنحو 56% من القطاع في الدولة، مؤكداً سعي الشركة إلى التغلب على تحديات «كوفيد-19»، عبر المواءمة بين قابلية الخدمة واستمراريتها دون انقطاع وتلبية توقعات العملاء، لا سيما عندما يتعلق الأمر بوقت تشغيل الخدمة وتوافر المنتج، كما أطلقت «كانون» طابعة imagePRESS V1000 الجديدة لتقدم معايير جديدة في مجال الطباعة الرقمية والملونة، والتي يمكنها التغلب على التحديات اليومية التي تواجهها الطابعات التجارية.

وذكرت دراسة أجرتها «كانون» العام 2020 بالاشتراك مع «ME Printer»، أن المطبوعات تمثل ثلث ميزانيات الاتصالات للشركات، مما يوضح أن العلامات التجارية لا تزال تقدر قيمة الطباعة، على الرغم من الاتجاه المؤيد لقنوات التسويق الرقمي، فيما يتوقع 30% من العملاء احتفاظ الطباعة بأهميتها أو أن تصبح أكثر أهمية في السنوات القليلة المقبلة.

ويتوقع أن تصل قيمة مبيعات معدات الطباعة في المنطقة وإفريقيا إلى نحو 1.6 مليار درهم العام 2026.

«كانون» تستحوذ على 56% من حجم القطاع في الدولة

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"