عادي
تأثرت سلباً باضطرابات سلسلة التوريد وارتفاع الفائدة

فقدت 50% من قيمتها.. نزيف أسهم شركات الفضاء مستمر

19:44 مساء
قراءة 5 دقائق

إعداد: هشام مدخنة

على مدار الأسابيع العديدة الماضية، أبلغت شركات الفضاء عن نتائجها الفصلية للربع الأول من العام؛ حيث اشتكى معظم الرؤساء التنفيذيين من اضطرابات سلسلة التوريد الذي أدى إلى تأخير تسليم الأجهزة وفرملة جداول الإطلاق.

يُذكر أنه تم طرح الكثير من شركات الفضاء للعموم السنة الماضية من خلال صفقات «سباك» SPAC، لكن وعلى الرغم من نمو الصناعة، تكافح معظم الأسهم اليوم بشدة وسط بيئة السوق المتغيرة وارتفاع أسعار الفائدة التي تضر بالتكنولوجيا وأسماء النمو؛ حيث انخفضت أسهم نحو اثنتي عشرة شركة فضاء بنسبة 50% أو أكثر منذ ظهورها في السوق.

وإلى جانب الفواق في سلسلة التوريد، أبلغت معظم الشركات العامة عن استمرار نزيف الخسائر الفصلي، وابتعاد الربحية لعام أو أكثر بالنسبة للعديد من المشاريع الفضائية.

فيما يلي ملخصات لأحدث التقارير ربع السنوية لبعض شركات الفضاء، جنباً إلى جنب مع أداء السهم منذ عام حتى إغلاق الخميس الماضي:

«أسترا» ( -66%)

أبلغت شركة Astra لصناعة الصواريخ والمركبات الفضائية عن خسارة معدلة في الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإهلاك بلغت 47.5 مليون دولار للربع الأول، بزيادة 32% عن العام السابق. ووصلت الإيرادات ل 3.9 مليون دولار.

أطلقت أسترا مهمتين للفضاء خلال الربع الأول، وبينما فشلت الأولى في فلوريدا لتعطل الصاروخ، نجحت المهمة الثانية في وضع مركبة فضائية لثلاثة عملاء في مدارها حول الأرض. وتهدف الشركة إلى إطلاق ثلاث بعثات قادمة تابعة لناسا، ومع ذلك انخفضت أسهم أسترا 66% منذ عام وحتى تاريخه.

«روكيت لاب» (-62%)

أعلنت شركة تصنيع الصواريخ الصغيرة «روكيت لاب» Rocket Lab عن 40.7 مليون دولار من إيرادات الربع الأول، بزيادة 147% عن العام السابق، مقابل خسارة معدلة بلغت 8 ملايين دولار، بانخفاض 8% عن نفس الفترة لعام 2021. في المقابل، انخفض سهم الشركة بحدة 62% منذ اثني عشر شهراً.

«ساتالوجيك» (-51%)

أعلنت شركة صور الأقمار الاصطناعية «ساتالوجيك» Satellogic، التي تملك 22 قمراً في المدار مع خطط لإطلاق أكثر من عشرة هذا العام، عن نتائجها الفصلية في وقت سابق من هذا الشهر، محققة إيرادات قدرها 4.2 مليون دولار في عام 2021، مع خسارة بنحو 30.7 مليون دولار. وانخفض سهم ساتالوجيك 51% منذ عام وحتى اليوم.

«فيرجن جالاكتيك» (-50%)

سجلت شركة «فيرجن جالاكتيك» للسياحة الفضائية إيرادات ضئيلة في الربع الأول، وخسارة معدلة قدرها 77 مليون دولار، 38% أعلى من نفس الفترة من العام الماضي. وعلى الرغم من أن برنامج تجديد المركبات الفضائية والطائرات الحاملة الحالي يسير بشكل جيد، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منه في سبتمبر المقبل، فقد أعلنت Virgin Galactic عن تأجيل إطلاق خدمة السياحة التجارية إلى الربع الأول من عام 2023. يأتي ذلك مع خسارة السهم نصف قيمته أو 50% منذ عام.

«بلاك سكاي» (-46%)

بدورها أفصحت شركة «بلاك سكاي» BlackSky المتخصصة في صور الأقمار الاصطناعية عن إيرادات للربع الأول ب 13.9 مليون دولار مع خسارة معدلة بلغت 9.5 مليون دولار، بزيادة 91% عن نفس الفترة من العام السابق. ومع ذلك، تؤمن الشركة بقدرة أقمارها الاصطناعية ال 14 الموجودة في المدار على دعم طلب العملاء المتزايد في الولايات المتحدة وخارجها. وبالنظر إلى سهم الشركة، فقد انخفض 46% خلال الأشهر ال 12 الماضية.

«تيليسات» (-42%)

سجلت شركة اتصالات الأقمار الاصطناعية ومقرها كندا «تيليسات» Telesat 186 مليون دولار من إيرادات الربع الأول، بانخفاض 3% عن العام السابق، وأرباحاً بلغت 146 مليون دولار، بانخفاض أيضاً بنسبة 4% عن الربع الأول من العام الماضي. وانخفض سهمها 42% منذ مايو/أيار 2021 وحتى اليوم.

«ريدواير» (-40%)

حقق تكتل البنية التحتية الفضائية «ريدواير» Redwire 32.9 مليون دولار من الإيرادات للربع الأول، بزيادة طفيفة عن العام السابق، مع تراكم الطلبات بقيمة 273.9 مليون دولار. لكن سهم الشركة انخفض 40% منذ عام.

«فيرجن أوربيت» (-40%)

أعلنت منصة إطلاق الصواريخ البديلة «فيرجن أوربيت» عن إيرادات للربع الأول بلغت 2.1 مليون دولار، بانخفاض 61% عن نفس الفترة من العام الماضي، وخسارة معدلة أيضاً عند 49.6 مليون دولار، بزيادة 71%، مع إجمالي عقود متراكمة بقيمة 575.6 مليون دولار. فيما انخفض سهم الشركة 40% منذ عام.

«ميناريك» (-33%)

أعلنت شركة صناعة الاتصالات الليزرية الألمانية «ميناريك» Mynaric عن نتائجها الأولية للعام الماضي بالتزامن مع إدراجها في بورصة ناسداك. وجلبت الشركة إيرادات بقيمة 2.6 مليون دولار لعام 2021، وحصلت على نحو 21 مليون دولار من عقود وحدات اتصالات الليزر لهذا العام. بلغت نسبة انخفاض السهم 33%.

«مومنتوس» (-31%)

لم تبلغ الشركة المصنعة للمركبة الفضائية عن أي إيرادات في الربع الأول، مقابل خسائر معدلة عند 17.2 مليون دولار، بزيادة عن خسارة قدرها 13.2 مليون دولار في العام السابق. وأمضت مومنتوس ربع السنة في الاستعداد لإطلاق مركبتها الفضائية Vigoride الخاصة بها هذا الشهر، كما وقعت اتفاقيات للمشاركة في عمليات إطلاق شركة «سبيس إكس» المستقبلية. بالنسبة للسهم فقد هوى 31% منذ عام وحتى تاريخه.

«آيروجيت روكيتدين» ( -12%)

في حين أن تخصص هندسة الدفع ولّد لها غالبية المبيعات البالغة 511 مليون دولار في الربع الأول، تواصل شركة «آيروجيت روكيتدين» Aerojet Rocketdyne تحقيق جزء كبير من إيراداتها من قطاع الفضاء؛ إذ ارتفعت أرباح الشركة المعدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإهلاك بنسبة 18% لتصل إلى 69 مليون دولار، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، مع تراكم 6.4 مليار دولار من العقود متعددة السنوات. وجاء انخفاض السهم بنسبة جيدة مقارنة بنظرائه وعند 12% فقط خلال عام.

«إيريديوم» (-11%)

حقق مزود الاتصالات الفضائية «إيريديوم» Iridium إيرادات بلغت 168.2 مليون دولار، وأرباح معدلة قدرها 103.2 مليون دولار، و1.8 مليون مشترك في الربع الأول بزيادة 15% عن العام السابق. وأشار التقرير إلى الطلب الهائل من أوكرانيا؛ حيث تقوم الشركة بشحن آلاف الأجهزة لتوفير خدمات مثل الاتصال بإنترنت الأشياء. وتراجع سهم إيريديوم 11% خلال عام.

«إيه إس تي سبيس موبايل» ( -5%)

شهدت شركة الأقمار الاصطناعية والهواتف الذكية «إيه إس تي سبيس موبايل» AST SpaceMobile إيرادات طفيفة قدرها 2.4 مليون دولار في الربع الأول، مع زيادة بسيطة في نفقات التشغيل بلغت 32.7 مليون دولار عن الربع السابق. وتواصل AST العمل على إطلاق قمرها التجريبي BlueWalker 3 هذا الصيف باستثمار بنحو 83 مليون دولار في البناء والاختبار. وبلغ انخفاض السهم منذ عام وحتى الآن 5%.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"