عادي

مضاد حيوي اصطناعي يقتل البكتيريا المقاومة للأدوية

22:01 مساء
قراءة دقيقة واحدة
إعداد: مصطفى الزعبي
طور باحثون من جامعة روكفلر الأمريكية مضاداً حيوياً اصطناعياً، يعمل على قتل البكتيريا المقاومة للأدوية. ويعمل المركب، المسمى cilagicin، بشكل جيد في الفئران، ويستخدم آلية جديدة لمهاجمة MRSA وC.diff والعديد من مسببات الأمراض القاتلة الأخرى، وتشير النتائج إلى أنه يمكن اشتقاق جيل جديد من المضادات الحيوية من النماذج الحسابية.
وقال الباحثون: «أمضت البكتيريا مليارات السنين في تطوير طرق فريدة لقتل بعضها؛ لذلك ربما ليس من المستغرب أن العديد من أقوى المضادات الحيوية لدينا مشتق من البكتيريا نفسها. مع استثناءات البنسلين وبعض المضادات البارزة الأخرى المشتقة من الفطريات، وتم استخدام معظم المضادات الحيوية في البداية بواسطة البكتيريا لمحاربة البكتيريا الزميلة».
وبالبحث في قاعدة بيانات ضخمة للتسلسل الجيني عن الجينات البكتيرية الواعدة التي يمكنها المشاركة في قتل البكتيريا الأخرى ولم يتم فحصها من قبل. اكتشف أن الجين «cil»، برز لقربه من الجينات الأخرى المشاركة في صنع المضادات الحيوية، وأدخل الباحثون تسلسلاتها من المضادات في خوارزمية، والتي اقترحت حفنة من المركبات التي من المحتمل أن تنتجها وتبين أن أحد المركبات، cilagicin، هو مضاد حيوي نشط.
وقتل Cilagicin البكتيريا في المختبر بشكل كبير، ولم يؤذ الخلايا البشرية، و(بمجرد تحسينه كيميائياً للاستخدام في الحيوانات) نجح في علاج الالتهابات البكتيرية في الفئران. ومن الأمور ذات الأهمية الخاصة، أن السيلاجيسين كان فعالاً ضد العديد من البكتيريا المقاومة للأدوية، وحتى عندما حُرض ضد البكتيريا التي نمت خصيصاً لمقاومة السيلاجيسين، كان المركب الصناعي هو السائد.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"