عادي
كلّلها بندوات فكرية مثرية وإصدارات متنوعة

«الدولي للدراسات الاستراتيجية» يختتم مشاركته في «أبوظبي للكتاب»

20:07 مساء
قراءة 3 دقائق
المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية

أبوظبي - «الخليج»

اختتم المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية مشاركته في معرض أبوظبي الدولي للكتاب بنسخته ال31 لعام 2022، والتي تكللت بزيارات عديدة لمسؤولين دوليين إلى جناح المركز، وبناء قنوات تواصلية مستدامة مع مراكز دراسات وخبراء وباحثين محليين ودوليين، تمهيداً لتوقيع شراكات استراتيجية في المستقبل القريب.

وشهد جناح المركز في المعرض زيارات رفيعة، منها زيارة لي سيوك غو، سفير جمهورية كوريا الجنوبية لدى الإمارات، وزيارة راموناس دافيدونيس، سفير جمهورية ليتوانيا لدى الإمارات، وزيارة وفد من السفارة الصينية.

كما عقد المركز لقاءً فكرياً مع «التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب»، حيث اجتمع باحثون من «الدولي للدراسات الاستراتيجية» مع مديرة الشراكات في التحالف، وناقشوا سبل التعاون ومجالات الشراكة الفكرية بشأن مكافحة التطرف والإرهاب والإسلاموفوبيا، متطلعين إلى عقد ندوات وإقامة ورشات عمل وتدريب مشتركة، في تعاون مرتقب هو الأول من نوعه بين الطرفين.

واستقبل المركز خبراء أمن، ورؤساء مراكز بحوث ودراسات محلية وإقليمية وعالمية، وأصحاب دور نشر، وإعلاميين، وكتّاباً، وباحثين، خلال زيارتهم لجناح المركز في المعرض ولقائهم مع القائمين عليه، الذين قدموا صورة كافية عن عمل المركز ونشاطاته ورؤيته وأهدافه.

وانطلاقاً من هدفه المتمثل في خدمة المجتمع ونشر المعرفة، استقبل المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية العديد من الطلاب الذين أكدوا سعيهم الدؤوب للاستفادة من إصدارات المركز واعتمادها كمصادر معلومات لدراساتهم التي يعملون عليها، فيما أكد المركز، بدوره، استعداده لتقديم الدعم البحثي والعلمي الكافي للطلاب.

وقدم المركز، خلال مشاركته في المعرض في الفترة من 23 إلى 29 مايو الجاري، إصدارات متنوعة، اشتملت على كتب ومجلات ودوريات علمية، تتناول قضايا متنوعة، منها مجموعة من الأعمال التحليلية في الفضاءات السياسية، والعلاقات الدولية، والجيوسياسية، والتغيرات الاقتصادية، والجيواقتصادية، والتحولات الدينية والاجتماعية، وإشكاليات التطرف والإرهاب، وكذلك التحولات الكبرى في الخارطة الدولية الناتجة عن جائحة «كوفيد-19» وأزمة أوكرانيا، وغيرها.

ومن أهم الكتب التي عرضها المركز كتاب «سياق وسيرورة الاستراتيجية الأمريكية العظمى.. إعادة إنتاج وتأثيرات على منطقة الخليج العربي» الذي يسلط الضوء على المصالح الرئيسية، والاعتبارات والخطط المرحلية الموجِّهة للاستراتيجية العظمى للولايات المتحدة، حيث يحاول الكتاب، الذي أعده باحثو المركز، توضيح المتغيرات التي طالت نواحيَ معينة من الاستراتيجية الأمريكية خلال السنوات الأخيرة، من خلال وضعها في سياق الأهداف الاستراتيجية العظمى لأمريكا.

كما عرض المركز أعداداً متنوعة من دوريته ربع السنوية «تحولات جيوسياسية»، تتضمن مواضيع متعددة تناقش أبرز الملفات الساخنة على الساحتين العربية والدولية، فضلاً عن كتب متنوعة منها كتاب «الحسابات الجيوسياسية للاتفاق الإبراهيمي»، وكتاب «التمدد الجيوسياسي الروسي في أوراسيا والشرق الأوسط الكبير»، وكتاب «ممر إيران إلى المتوسط.. الدوافع والآثار»، وكتاب «تحولات السياسة التركية وانعكاساتها في الخارج».

ووجه المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية، الشكر إلى القائمين على معرض أبوظبي الدولي للكتاب، مثمناً دورهم الريادي في إنجاح فعاليات المعرض الذي بات منارة معرفية مهمة وجزءاً لا يتجزأ من الهوية الثقافية والمعرفية والحضارية لدولة الإمارات العربية المتحدة، التي تتبوأ مراكز قياسية في كافة مجالات الحياة، بفضل قيادتها الرشيدة وشعبها المخلص.

وأكد المركز، في ختام فعاليات معرض أبوظبي للكتاب، أن مشاركته في المعرض هذا العام «أثمرت ممارسات إيجابية من شأنها نشر المعرفة في المجتمع، حيث تلاقت الأفكار والعقول في منصة معرفية واحدة، في سعي لتحقيق تطلعات المركز المتمثلة في التميز والتنوع والانتشار».

لافتاً إلى أنه «يعمل بجد لتعزيز مكانته كمركز فكر رائد في نشر المعرفة المجتمعية المنوطة بالحقائق السياسية، من خلال صياغة منهجيات مبتكرة للدراسات التي تهدف إلى خدمة المجتمع، وتفكيك تعقيدات السياقات المحلية والدولية وإعادة بنائها صرحاً متماسكاً لتمكين المهتمين بالقضايا السياسية من إدراك الواقع السياسي على حقيقته بعيداً عن المتخيّل».

يذكر أن المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية منصة بحثية مقرها العاصمة الإماراتية أبوظبي، تنتهج الأطر المفاهيمية والدلالات سبلاً لإجراء الدراسات والبحوث الاستراتيجية الطابع بمختلف أشكالها، التي تتضمن الكتب والدوريات والمجلات، والمتصلة بالشؤون السياسية والجيوسياسية والاقتصادية الدولية والشرق أوسطية والخليجية وغيرها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"