عادي
وفق أعلى المواصفات وأفضل التقنيات الحديثة والذكية

«صحة دبي» تطلق النسخة المطورة لمشروعها الطموح «سلامة»

21:31 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

أطلقت هيئة الصحة في دبي مؤخراً، النسخة الحديثة والأكثر تطوراً لمشروعها الطموح «الملف الطبي الإلكتروني الموحد سلامة»، والتي جاءت وفق أعلى المعايير والمواصفات المعمول بها عالمياً في مثل هذه النظم الطبية المتكاملة، وضمن أفضل التقنيات والوسائل الذكية التي تدعم أهداف المشروع، وتحقق انسيابية الاستفادة منه سواء من جانب الكوادر الطبية، أو المستفيدين وفي مقدمتهم المرضى، وكل من له صلة بالمشروع، وخاصة القائمين عليه.

وتتكامل قيمة وأهمية وأهداف مشروع «سلامة» الذي تم إطلاق مرحلته الأولى قبل 5 سنوات في: رفع مستوى كفاءة منشآت الهيئة الصحية من المستشفيات والمراكز والعيادات الطبية، إلى جانب دعم اتخاذ القرار بداية من قرارات العلاج لدى الأطباء، وحتى قرارات قيادات الهيئة والمسؤولين عن التخطيط ورسم السياسات.

وفي الوقت نفسه يمثل المشروع أداة فاعلة للرقابة والمتابعة لكل ما يجري في منشآت الهيئة، ومن ثم تقييم المنشآت وأداء العاملين فيها كافة، وفق مؤشرات علمية دقيقة، إضافة إلى قدرة المشروع على حساب التكاليف بدقة، ومستويات الاستهلاك الدوائي.

وتبرز قيمة «سلامة» وقوّته في تمكين الهيئة من تحقيق التوظيف الأمثل للتقنيات الحديثة بما فيها الذكاء الاصطناعي، وتسخيرها لخدمة المتعاملين والنظام الصحي بشكل عام، إضافة إلى قياس التكاليف ومستويات الأداء الخاصة بالكوادر البشرية، وقياس كفاءة المنشآت الطبية، وصولاً إلى توفير خدمات طبية عالية الجودة، تحقق رضا المتعاملين وسعادتهم.

وقالت كليثم الشامسي مديرة إدارة تقنية المعلومات في الهيئة: «لقد تمت ترقية المشروع ودعمه بأفضل التقنيات، وذلك لمواكبة المقتضيات الحالية ومتطلبات المستقبل التي تقضي بتعزيز منظومة الرعاية الصحية بأنظمة متكاملة، تخدم الأطباء والمرضى وجميع المستفيدين من المشروع، وكذلك المستخدمين له في المستشفيات والمراكز الصحية والعيادات الطبية وفي غرف العمليات والصيدليات، وأيضاً في نقطة تسجيل دخول المتعاملين والمرضى للمنشآت الطبية».

وأكدت أن النسخة المطورة من «سلامة» تحمل مزايا وتسهيلات غير محدودة، منها تسهيل إجراءات توثيق المهام وتفاصيل الأدوية، وتوصيل الأدوية إلى غرف المرضى، والحفاظ على مخزون الدواء وفق المستويات المطلوبة، وتصنيف الأدوية حسب الألوان، وتوثيقها بكل دقة، كما أنها تساعد المرضى على الاشتراك في تطبيق هيئة الصحة الذكي، مع تسهيل وصول المرضى أو من ينوب عنهم من أفراد الأسرة إلى السجل الطبي، وفق أعلى معايير الخصوصية.

وأوضحت أن النسخة المطورة من «سلامة»، منحت الأطباء الفرصة لإرسال التعليقات والآراء داخل نظام «سلامة»، كما يعزز المشروع أداء القائمين عليه من المبرمجين والمحللين الذين أصبح بإمكانهم الآن، إعادة ترتيب الأقسام ومراجعة الوثائق وتدقيقها على الوجه المطلوب، إلى جانب تحديد جميع الأوامر الطبية المطلوبة للمريض وتقديمها بضغطة زر واحدة.

وأشارت في السياق نفسه، إلى أنه أصبح بمقدور الكادر الطبي تعديل الملاحظات من خلال Chart Review، فضلاً عن السماح للكادر الطبي بالاطلاع على خطط العلاج للمرضى ومعلومات عن الأطفال حديثي الولادة بسهولة من خلال Storyboard دون الحاجة إلى الدخول في تفاصيل الملف، كما يسمح للأطباء المتخصصين على سبيل المثال، بتتبّع مرحلة المخاض وحالة الجنين بشكل أكثر وضوحاً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"