عادي

الإعصار أغاتا يهدد بضرب الساحل الجنوبي الغربي للمكسيك

01:41 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

أعلن المركز الوطني الأمريكي للأعاصير أن الإعصار أغاتا تشكل أمس الأحد، في مياه المحيط الهادئ المكسيكية ومن المتوقع أن يشتد قبل أن يصل إلى الساحل الجنوبي الغربي للبلاد. كان أغاتا وهو من الفئة 1 على مقياس سافير- سيمبسون الذي يشمل خمس درجات، على بعد 320 كيلومتراً غرب بويرتو أنغيل في المكسيك مصحوباً برياح بلغت سرعتها القصوى 120 كيلومتراً في الساعة، متنقلاً إلى الشمال الغربي بسرعة نحو ستة كيلومترات في الساعة.

ويتوقع أن يتحول الإعصار وهو الأول لهذا الموسم في مياه المحيط الهادئ، إلى الشمال الشرقي ويواصل ببطء مساره حتى مساء اليوم الاثنين. وجاء في تقرير المركز الوطني الأمريكي للأعاصير «بناءً على المسار المتوقع سيقترب أغاتا من الساحل الجنوبي للمكسيك على أن يضرب اليابسة الاثنين».

وقالت هيئة الأرصاد الوطنية المكسيكية: إن الإعصار سيسبب أمطاراً غزيرة في مناطق بولايتي تشياباس وأواكساكا (جنوب) وكذلك في مناطق بولايتي غيريرو وتاباسكو المجاورتين (جنوب شرق).كما سيزيد الرطوبة الآتية من خليج المكسيك والبحر الكاريبي، ما يسبب هطول أمطار غزيرة في ولايات كامبيتشي وكينتانا رو وفيراكروز ويوكاتان على الساحل الشرقي للبلاد. وحذرت الهيئة من أن «هطول الأمطار قد يسبب انزلاقات للتربة وارتفاع منسوب الأنهار فضلاً عن الفيضانات». وتتعرض المكسيك سنوياَ للأعاصير المدارية على سواحلها المطلة على المحيطين الهادئ والأطلسي، عادة بين أيار/مايو وتشرين الثاني/ نوفمبر.

( أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"