عادي

الحكومة اليمنية تبحث أوضاع الجبهات وانتهاكات الميليشيات الحوثية

01:35 صباحا
قراءة دقيقتين

عدن: «الخليج»

جدد رئيس الحكومة اليمنية التزام حكومة بلاده بضبط النفس، لما يخدم استمرار الهدنة الأممية، وفي الوقت ذاته الحفاظ على الجاهزية العسكرية للجيش اليمني، وذلك لدى ترؤس رئيس الوزراء اليمني الدكتور معين عبدالملك، أمس الأحد، في العاصمة المؤقتة للبلاد عدن، اجتماعاً لقيادة وزارة الدفاع، لمناقشة أوضاع القوات في الجبهات القتالية، والاحتياجات اللوجستية للحفاظ على الجاهزية العسكرية، تنفيذاً لتوجيهات رئيس ومجلس القيادة الرئاسي.

وتطرق الاجتماع إلى الجهود الجارية لتنظيم أوضاع المؤسسة العسكرية والأمنية بموجب اتفاق الرياض ومخرجات المشاورات اليمنية اليمنية في الرياض، والجهود الجارية في هذا الجانب، إضافة إلى مستجدات الهدنة الأممية على ضوء الخروق المتصاعدة لميليشيات الحوثي في مختلف الجبهات.

وجدد د. معين عبدالملك، التزام حكومته بتوجيهات مجلس القيادة الرئاسي بضبط النفس لما يخدم استمرار الهدنة وتخفيف المعاناة الإنسانية التي فرضتها ميليشيات الحوثي على الشعب اليمني، مؤكداً في ذات الوقت ضرورة التحلي بأعلى مستويات الاستعداد والجاهزية القتالية، حتى استكمال استعادة الدولة وإنهاء الانقلاب.

ووجه رئيس الحكومة اليمنية بتوفير الاحتياجات الضرورية للقوات المسلحة والمقاومة وتنظيم أوضاع الجبهات وفق التوجيهات الرئاسية، منوها بالدعم الأخوي من الأشقاء في تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وقدم وزير الدفاع اليمني، الفريق محمد المقدشي، تقريراً حول احتياجات القوات المسلحة، وخطط تنظيم وضع الجبهات، إضافة إلى الخروق المستمرة لميليشيات الحوثي للهدنة الإنسانية والدفع بالمزيد من عناصرها المغرر بهم إلى مناطق التماس.

وكان رئيس مجلس القيادة، رشاد محمد العليمي بحث الأحد مع رئيس هيئة التشاور والمصالحة، محمد الغيثي ونوابه أنشطة الهيئة المنجزة خلال الفترة الماضية، على صعيد تعزيز التوافق القائم وتوحيد رؤى وأهداف القوى والمكونات الوطنية دعماً للمعركة ضد الانقلاب الحوثي، واستعادة مؤسسات الدولة، وتعزيز حضورها، وعلاقاتها الإقليمية والدولية.

وشدد العليمي خلال اللقاء على ضرورة تكثيف جهود المساندة والدعم لمجلس القيادة الرئاسي، وتوحيد الجبهة الداخلية، والعمل بروح الفريق الواحد تحقيقاً للأهداف والتطلعات المنشودة للشعب اليمني.

من جانبه، دعا المبعوث الأمريكي لليمن تيم ليندركينغ، المجتمع الدولي إلى العمل لتحويل الهدنة في اليمن إلى عملية سلام أكثر شمولاً، حسب ما نقلته عنه إدارة الشرق الأدنى في وزارة الخارجية الأمريكية.

وقال ليندركينغ خلال لقائه السفير الفرنسي لدى واشنطن فيليب إيتيان، إنه يجب على المجتمع الدولي العمل معاً لضمان تحويل الهدنة في اليمن إلى عملية سلام أكثر شمولاً ومساعدة اليمن على استقرار اقتصاده. ويأتي هذا غداة إعلان الأمم المتحدة، مساء السبت، عن توافق مبدئي بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً وميليشيات الحوثيين حول اقتراح لإعادة فتح الطرق والمعابر بشكل تدريجي في مدينة تعز ومحافظات أخرى، بموجب اتفاق الهدنة المعلنة برعاية المنظمة الدولية.

وقال مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لليمن هانس غروندبرغ، إن الاقتراح الذي يقضي بإعادة فتح الطرق بشكل تدريجي، تضمن آلية للتنفيذ وضمانات لسلامة المسافرين المدنيين، بناء على الخيارات التي طرحت من قبل الطرفين. ودعا الوسيط الدولي وفدي الطرفين إلى اختتام مداولاتهم بشكل عاجل وتحقيق نتائج إيجابية يلمسها الشعب اليمني.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"