عادي

مجموعة التنسيق العربية تجتمع في الرياض بمشاركة «أبوظبي للتنمية»

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
1

استضاف الصندوق السعودي للتنمية، الاثنين في مدينة الرياض، اجتماع مجموعة التنسيق العربية لمؤسسات التنمية الوطنية والإقليمية والذي يستمر يومين، بحضور ممثلي كل من أعضاء مجموعة التنسيق، والمتمثلة في صندوق أبوظبي للتنمية، والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، والصندوق السعودي للتنمية، وصندوق قطر للتنمية، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والبنك الإسلامي للتنمية، وصندوق الأوبك للتنمية الدولية، والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا، وبرنامج الخليج العربي للتنمية «أجفند»، إضافة إلى صندوق النقد العربي.

ورحب سلطان بن عبد الرحمن المرشد، الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية، بممثلي المؤسسات الأعضاء، معرباً عن فخره باستضافة الصندوق السعودي للتنمية للاجتماع على مستوى مديري العمليات في الجهات الأعضاء بعد انقطاع للاجتماعات الحضورية لمدة دامت عامين ونصف العام نتيجة تداعيات جائحة كوفيد 19، كما شكر أمانة مجموعة التنسيق على جهودهم في إسهاماتهم في توحيد جهود المجموعة.

وأشار الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية إلى أن هذا الاجتماع سيسهم بمشيئة الله في النهوض بالمسيرة الإنمائية لتعزيز الفرص الحيوية سعياً إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، لا سيما أن المشروعات والبرامج الإنمائية الممولة في الدول النامية لها أثرها التنموي الإيجابي في حياة المستفيدين.

وتهدف مجموعة التنسيق العربية إلى تحقيق المزيد من الفاعلية في تقديم الدعم التنموي عن طريق الاستخدام الأمثل للكفاءات والقدرات المتوافرة لدى مؤسسات المجموعة، وتنسيق التمويل والإجراءات المصاحبة، وتكثيف الجهود وحرصها على استمرار العمل، إضافة إلى تحقيقِ أهدافٍ مشتركة ذات صلة واضحة بين المساعدة التنموية والعلاقات الاقتصادية الأخرى في البلدان المستفيدة.

وتم خلال الاجتماع الذي ترأسه المهندس فيصل القحطاني المدير التنفيذي لقطاع العمليات في الصندوق السعودي للتنمية، استعراض بعض مجالات الأعمال الإنمائية، بغية التشاور حول المبادرات والتعاون في مجال تبادل المعلومات والبيانات عن المشروعات والخطط الإنمائية، والمواءمة بين الإجراءات لتلافي الازدواجية والتكرار ولتوفير التمويل اللازم لإقامة المشاريع ذات الأولوية.

وشملت أعمال الاجتماع متابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في توصيات سابقة، ومناقشة التقارير الخاصة بلجان العمل المشتركة ولجنة مساعدات التنمية.. وتأكيداً للاهتمام في المجال التنموي على المستوى الدولي، تجتمع مؤسسات المجموعة مع الاتحاد الأوروبي والحكومة البريطانية، لمناقشة سبل وفرص تعزيز التعاون في مجال التنمية، والمشاورات العميقة مع البنك الدولي حول القطاع المالي والمصرفي، إضافة إلى إنشاء منصة رقمية لتبادل المعلومات والتواصل بين أعضاء مجموعة التنسيق لمتابعة تنفيذ المشروعات والتواصل بين الخبراء.

ويستكمل جدول أعمال الاجتماع الثلاثاء سياسات مواجهة تداعيات تغيرات المناخ ودور المؤسسات المالية الإقليمية، ونمو فرص أدوات التمويل المستدام، وأبرز تطورات مشروع منصة «بنى» وهي منصة رقمية لتبادل المعلومات والتواصل بين أعضاء مجموعة التنسيق لمتابعة تنفيذ المشروعات والتواصل مع الخبراء، وفرص استخدام المؤسسات المالية لخدمات المنصة، إضافة إلى عرضٍ حول التحضيرات لاجتماع رؤساء أعضاء مجموعة التنسيق. ( وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"