عادي

هل يرحل موسيماني بعد هزيمة الأهلي أمام الوداد؟

12:44 مساء
قراءة 3 دقائق

إعداد: محمد ثروت
أثارت هزيمة الأهلي المصري أمام الوداد المغربي، وخسارته اللقب الإفريقي، ردود فعل غاضبة على الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، مدرب الأهلي، في ظل النتائج والعروض المتواضعة التي يقدمها الفريق مؤخراً، والتي توّجها بخسارة لقب دوري أبطال إفريقيا.
وخسر الأهلي أمام الوداد بهدفين نظيفين، في نهائي دوري أبطال إفريقيا، في المباراة التي أقيمت على ملعب محمد الخامس في الدار البيضاء مساء الاثنين، حيث أحرز زهير المترجي هدفي الفريق الودادي الذي حقق لقبه الإفريقي الثالث.
تراجع الأداء والنتائج
ولم ينجح الأهلي في تحقيق إنجاز قياسي بالتتويج بالبطولة للمرة الثالثة على التوالي، تحت قيادة موسيماني، الذي نجح في قيادة الفريق للقب الإفريقي مرتين متتاليتين، على حساب الزمالك المصري وكايزر تشيفز الجنوب إفريقي.
وكانت جماهير الأهلي تمنّي النفس بتحقيق اللقب الإفريقي، في ظل تراجع مستوى ونتائج الفريق على الصعيد المحلي، حيث لم يحقق الأهلي الفوز سوى في مباراة واحدة في آخر 5 لقاءات بالدوري الممتاز، حيث خسر مرة وتعادل في 3 مناسبات، قبل أن يحقق فوزاً بشق الأنفس على إنبي 2-1.
موسيماني دمّر اللاعبين
وحمّلت قطاعات عريضة من جماهير الأهلي المدرب موسيماني مسؤولية تراجع الأداء والنتائج خلال الفترة الأخيرة، واتفق بعض الخبراء مع هذا الطرح.
وقال طه إسماعيل، المحلل الكروي، ونجم الأهلي الأسبق، إن موسيماني دمّر لاعبي الأهلي نفسياً، وظهر هذا بوضوح مع بعض اللاعبين وعلى رأسهم محمد شريف ومحمد مجدي أفشه وحسام حسن.
وأكد إسماعيل أن خسارة الأهلي أمام الوداد نتيجة طبيعية للغاية، في ظل هبوط مستوى الفريق في آخر 5 مباريات في الدوري الممتاز، ومعاناته عجزاً تهديفياً واضحاً.
وشدد طه إسماعيل على ضرورة إقالة موسيماني من منصبه، لأن الفريق لن يتطور تحت قيادته، وأشار إلى أن لجنة الكرة يجب أيضاً أن تفكر في بيع الثنائي المحترف، المالي أليو ديانج، والتونسي علي معلول، للاستفادة من المقابل المادي.
أخطاء فنية واتجاه للتغيير
وهاجم رضا عبد العال، نجم الأهلي والزمالك السابق، إدارة النادي الأحمر وموسيماني، بعد الهزيمة أمام الوداد، وقال إن مجلس إدارة الأهلي صدّر الأزمات للاعبين والجهاز الفني، ومنحهم مبررات الهزيمة قبل اللقاء، في ظل الأزمة مع الاتحاد الإفريقي حول ملعب اللقاء.
وأشار إلى أن قرارات موسيماني الفنية كانت أحد أسباب الهزيمة، لأن الأهلي لم تظهر خطورته إلا في نهاية الشوط الثاني بعد نزول محمد شريف وأفشة، ونجح في تهديد مرمى الوداد، ولكن تألق الحارس أحمد التجناوتي حال دون تغيير النتيجة.
وأكد أن التشكيل الذي بدأ به موسيماني المباراة كان «مصيبة»، وأضاع على الفريق الشوط الأول كاملاً، دون أن يشكل أي خطورة باستثناء لعبة واحدة من ركلة ركنية.
وقال رضا عبد العال: «مع احترامي لفريق الوداد، فإنه ليس المنافس المرعب بالنسبة للأهلي، وكان من الممكن أن يخرج النادي المصري فائزاً بالمباراة والبطولة، لولا أخطاء موسيماني وبعض أخطاء اللاعبين خلال المباراة».
من جانبه، قال الإعلامي أحمد شوبير إن مجلس إدارة الأهلي سيجتمع خلال الأيام القليلة المقبلة لبحث مصير موسيماني، مشيراً إلى وجود نية داخل الإدارة لتغيير الجهاز الفني.
وأكد شوبير أن جميع الخيارات مفتوحة في التعامل مع موسيماني، بعد خسارة اللقب الإفريقي، ومن قبلها تراجع مستوى ونتائج الأهلي محلياً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"