عادي
آليات وضوابط خاصة لتقييم أصحاب الهمم

10 إجراءات لجاهزية المبنى المدرسي في الامتحانات النهائية

01:25 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: محمد إبراهيم

اعتمدت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، 10 إجراءات لضمان جاهزية المبنى المدرسي خلال امتحانات نهاية العام الدراسي الجاري 2021-2022، المقررة انطلاقتها خلال الفترة 10-17 يونيو/ حزيران المقبل.

في وقت انتهت المؤسسة من آليات وضوابط خاصة لتطبيق امتحانات نهاية العام الدراسي الجاري، على شريحة الطلبة أصحاب الهمم؛ إذ اشتملت على 5 إجراءات تمهد الطريق أمامهم للاختبارات النهائية.

في التفاصيل، شددت المؤسسة على إدارات المدارس ضمن إجراءاتها ضرورة التأكد من توفير البيئة المناسبة والملائمة للطلبة خلال فترة انعقاد الامتحانات، والتأكد من جاهزية المبنى المدرسي من حيث توفر القاعات الامتحانية، والمقاعد الدراسية، ومختبرات الحاسوب، وأجهزة الحاسوب في المختبرات، فضلاً عن توفر شبكة الإنترنت في المدرسة.

وأفادت بأن المدارس ملزمة بتوفر خدمة «واي فاي» تغطي جميع القاعات والمرافق المستخدمة خلال فترة الامتحانات، وجاهزية العيادة المدرسية، وتوفر أماكن الانتظار للطلبة، بما يضمن التباعد الجسدي بين الطلبة، وتصميم لوحات إرشادية في ساحة المدرسة وعند المداخل الرئيسية لإرشاد الطلبة إلى مواقع القاعات الامتحانية، فضلاً عن تصميم لوحات إرشادية بالإجراءات الاحترازية الواجب اتخاذها من قبل الطالب خلال فترة الامتحان.

وفي سياق متصل أكدت المؤسسة من خلال آليات وضوابط امتحانات الطلبة أصحاب الهمم، أن جميع امتحانات أصحاب الهمم من الصف 5-12 إلكترونياً حضورياً، على أن تنعقد امتحانات الصفين الثالث والرابع ورقياً حضورياً.

وأوضحت أن امتحانات أصحاب الهمم الذين يتبعون خطة تربوية فردية «مواءمة/ تكييف» يخضعون للامتحان المركزي ذاته، والمعدّ لبقية الطلبة مع تطبيق كافة المواءمات المعتمدة.

ويتم تقييم الطلبة أصحاب الهمم الذين يتبعون خطة تربوية «فردية –تعديل المنهج والامتحانات» من قبل معلم المادة، بالتنسيق مع معلم التربية الخاصة في المدرسة، بحيث يعدّ الامتحان وفق الخطة التربوية الفردية، «فقط للصفوف من الثالث حتى الحادي عشر».

أما طلبة الثاني عشر، فينبغي أن يتقدموا للامتحان المركزي أسوة ببقية الطلبة، مع توفير الاحتياجات المعتمدة لهذه الفئة، مشددة على ضرورة تشكيل اللجان الخاصة للطلبة من فئة أصحاب الهمم، في حال كانت الخطة التربوية الفردية الخاصة بهم تنص على تلك المتطلبات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"