عادي
أطلقت مبادرة «لنبدأ من جديد»

«اجتماعية الشارقة» تؤهل 120 نزيلاً من المؤسسات العقابية

21:51 مساء
قراءة دقيقتين
جانب من البرامج التأهيلية

الشارقة: «الخليج»

أطلقت دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، بالتعاون والتنسيق مع إدارة المؤسسة العقابية والإصلاحية بشرطة الشارقة، مبادرة بعنوان «برنامج رعاية النزلاء وأسرهم» تحت شعار «لنبدأ من جديد» لصالح نزلاء المؤسسة، في مركز «ما قبل الإفراج» بمساهمة عدد من الإدارات التابعة للدائرة.

ونفذت المبادرة عشرة برامج تأهيلية تمكينية متنوعة لصالح 120 نزيلاً، حيث قدمها نخبة من الخبراء والاستشاريين والمحاضرين، الذين ناقشوا العديد من الموضوعات والبرامج التأهيلية والتمكينية التي تعود بالمنفعة للنزلاء، مثل برنامج «التفكير خارج الصندوق، والتفكير الإيجابي»، وبرنامج «رخصة القيادة الأسرية»، وبرنامج «إدارة الخجل الاجتماعي»، وبرنامج «التخطيط للزواج الناجح»، وبرنامج «كيف أتخلص من التوتر؟»، وبرنامج «العناية بالصحة النفسية من فيروس كورونا»، وبرنامج «اكتشف شخصيتك».

توفير بيئة حاضنة

وبحسب فاطمة إسماعيل، مدير دار الأمان التابعة للدائرة، فالهدف من البرنامج توفير بيئة حاضنة للنزيل، ومنح أفراد أسرته الشعور بالأمان، ومساعدتهم على تجاوز ما يترتب عليه من مشاكل مادية ومعنوية بسبب وجود المعيل في السجن طوال فترة عقوبته، ومن هنا تم وضع جدول كامل وشامل يراعي كافة هذه الجوانب، بالإضافة إلى إجراء استطلاع حول جدوى هذه البرامج للأطراف المشاركة. وبلغت الرؤية الإلكترونية بين النزيل وأسرته، نحو 2700 رؤية إلكترونية.

واستعرضت مدير دار الأمان مبادرة «برنامج رعاية النزلاء وأسرهم»، وجاءت بالتعاون مع مكتب تمكين التابع للدائرة، وهو برنامج لتمكين الفئات الضعيفة بوظائف مؤقتة تمكنهم من الحصول على الخبرة المهنية، في حين حقق الدار 12 متابعة مدرسية لأبناء النزلاء، وتم تأمين الأوراق والمستندات الثبوتية من شهادة الميلاد وجواز سفر وهوية لتسعة من أطفال النزلاء من دار الأمان ومركز الطفل والأسرة.

تفاعل إيجابي

وأبدى النزلاء رغبتهم في استمرار هذا النوع من البرامج التمكينية المتنوعة، التي تعود عليهم بالنفع بشكل خاص والمجتمع بشكل عام، كما عبروا عن رغبتهم في استمرارها، وتفاعلوا إيجاباً مع الموضوعات المطروحة، وحصلوا على شهادات حضور البرامج التدريبية، بعد تقييم البرنامج من قبلهم، والتعرف إلى آرائهم ومقترحاتهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"