عادي

السودان يطلق سراح 63 معتقلاً وسط ترحيب داخلي ودولي

00:08 صباحا
قراءة دقيقتين
1

أعلن محامون في الخرطوم، أمس الاثنين، أن السلطات السودانية أطلقت سراح 63 معتقلاً من سجون مختلفة في البلاد، في خطوة لتهيئة المناخ من أجل إنهاء الأزمة السياسية، فيما رحبت أوساط أممية ودولية ومحلية بالقرار، في حين صادقت الخرطوم على ميثاق الدول المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن.

ويأتي ذلك ضمن إجراءات لتهيئة بيئة الحوار، بدأت أمس الأول الأحد، بإصدار مرسوم دستوري من رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، يقضي برفع حالة الطوارئ في كل أنحاء البلاد بعد 7 أشهر من السريان.

وقال «محامو الطوارئ» (هيئة حقوقية مستقلة) في بيان صحفي، إنه لا يزال هناك 34 معتقلاً من محتجي منطقة الكلاكلة جنوبي الخرطوم، ترفض الشرطة إطلاق سراحهم، على الرغم من تصديق النيابة لهم بالضمانة.

«الترويكا»: خطوة مهمة 

من جهة أخرى، قالت السفارة الأمريكية لدى السودان، أمس الاثنين، إن الترويكا ترحب بالإفراج عن المعتقلين وبرفع حالة الطوارئ في السودان.

ونقلت السفارة عن الترويكا أيضاً القول، إن رفع الطوارئ والإفراج عن المعتقلين خطوة مهمة «لخلق البيئة المناسبة للحوار» في السودان.

ودعت جميع الأطراف السودانية للانخراط في عملية الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي و«الإيقاد».

بدوره، قال المتحدث الرسمي باسم الآلية الثلاثية للاتحاد الإفريقي و«الإيقاد» و«اليونيتامس» إن القرارات التي تتخذها السلطات في السودان تحتاج إلى إرادة سياسية للتنفيذ الحقيقي والكامل.

ونقلت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس) عبر «تويتر» عن المتحدث القول، إن الآلية الثلاثية ترحب بإجراءات أمس الأول الأحد «كخطوات إيجابية نحو خلق بيئة مواتية لحل سياسي سلمي للسودان».

وأضاف: «نشجع السلطات على استكمال الإفراج عن المعتقلين واتخاذ المزيد من الخطوات لضمان حماية الحق في التجمع السلمي والتعبير، ووضع حد للاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين»، مؤكداً أن القرارات التي تتخذها السلطات في السودان «تحتاج إلى إرادة سياسية للتنفيذ الحقيقي والكامل».

«الثلاثية» تتطلع لمحادثات مباشرة  

وتابع: «تتطلع الآلية الثلاثية إلى بدء محادثات مباشرة بين أصحاب المصلحة لاستعادة الانتقال الديمقراطي بقيادة مدنية». محلياً، رحب تحالف الجبهة الثورية، وحزب الأمة برئاسة مبارك المهدي، والمفوضية القومية لحقوق الإنسان في السودان، برفع حالة الطوارئ والإفراج عن المعتقلين السياسيين.

وقالت الجبهة الثورية التي تضم عدداً من الفصائل المسلحة التي تشارك في السلطة، إن القرارات تفتح الطريق لبدء عملية الحوار.

وصادق السودان، أمس، على ميثاق تأسيس مجلس الدول العربية والإفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن الذي تم التوقيع عليه في الرياض في السادس من يناير/كانون الثاني 2022. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"