عادي

بريطانيا تصدر تأشيرة مخصصة لخريجي أفضل الجامعات في العالم

01:29 صباحا
قراءة دقيقتين

الشارقة - الخليج

كشفت الحكومة البريطانية عن نظام جديد للتأشيرة مخصص لخريجي «أفضل الجامعات في العالم» غير البريطانية، الذين تخرجوا في السنوات الخمس الماضية، بغض النظر عن جنسياتهم، ومن دون الحاجة إلى عرض عمل، وأوضحت أن «مسار الأفراد ذوي الإمكانات العالية، سيجذب الألمع والأفضل في بداية حياتهم المهنية».

وستمنح الحاصلين على درجة البكالوريوس أو الماجستير تأشيرة عمل لمدة عامين، ولمدة 3 سنوات إذا كانوا حاصلين على درجة الدكتوراه، وفق ما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية.

وبعد ذلك، سيتمكنون من التحول إلى تأشيرات عمل أخرى طويلة الأجل، إذا استوفوا متطلبات معينة. ولن يكون هناك حد أقصى لعدد الخريجين المؤهلين، وللتأهل، يجب أن يكون الشخص قد التحق بجامعة ضمن أفضل 50 جامعة، أو ظهرت على الأقل مرتين في تصنيفات «تايمز» للتعليم العالي بالعالم (Times Higher Education World University Rankings)، أو تصنيف «كواكواريلي سيموندز» لجامعات العالم (Quacquarelli Symonds World University Rankings)، أو «التصنيف الأكاديمي» لجامعات العالم (The Academic Ranking of World Universities)، في العام الذي تخرجوا فيه.

قائمة الجامعات المؤهلة من عام 2021، التي نشرتها الحكومة البريطانية على الإنترنت، تضمنت 20 جامعة أمريكية، من بينها هارفارد وييل ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وكانت هناك 17 مؤسسة مؤهلة أخرى، مثل جامعة هونغ كونغ وجامعة ملبورن وجامعة باريس للعلوم، فيما أعرب بعض الأكاديميين عن «خيبة أملهم» لعدم إدراج جامعات من جنوب آسيا أو أمريكا اللاتينية أو إفريقيا في القائمة.

وتبلغ كُلفة التأشيرة 715 جنيهاً إسترلينياً، إضافة إلى كلفة متعلقة بصحة المهاجرين، وهي رسوم تسمح للمهاجرين إلى المملكة المتحدة بالاستفادة من هيئة الخدمات الصحية الوطنية في البلاد، وسيتمكن الخريجون من إحضار عائلاتهم، على الرغم من أنه يجب أن تكون لديهم «أموال صيانة» لا تقل عن 1270 جنيهاً إسترلينياً، كما سيتعين عليهم أيضاً اجتياز التحريات المتعلقة بـ«الأمن والجريمة»، وإتقان اللغة الإنجليزية إلى المستوى المتوسط B1 على الأقل، الذي يُعرّف بأنه «الطلاقة في التواصل دون جهد مع المتحدثين الأصليين»، وسيسمح النظام للطلاب الذين يدرسون حالياً في المملكة المتحدة، بالإقامة والعمل لعامين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"