عادي

دواء يمنع تكرار سرطان الثدي

16:23 مساء
قراءة دقيقة واحدة
إعداد: مصطفى الزعبي
وافقت هيئة تنظيم الأدوية في المملكة المتحدة على استخدام حبوب منع الحمل التي تمنع تكرار الإصابة بسرطان الثدي، بعد نجاحها في تجربة عالمية بقيادة علماء بريطانيين.
وأعطت هيئة تنظيم الرعاية الصحية للأدوية «MHRA» الضوء الأخضر لتسويق الدواء في إنجلترا بعد نتائج التجارب التي أظهرت أن العلاج أوقف عودة سرطانات الثدي في المراحل المبكرة بعد العلاجات الأولية مثل الجراحة أو العلاج الإشعاعي، ومن المتوقع استخدامه في غضون أشهر.
وتمت تجربة العلاج المركب، «abemaciclib» والذي يباع تحت الاسم التجاري (Verzenios)، على 5637 مريضاً في 600 مستشفى بـ 38 دولة حول العالم بما في ذلك المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل والصين وروسيا واليابان، وكان يعطى لمريضات سرطان الثدي اللواتي ينمو لديهن، استجابة لمستويات الهرمون الأنثوي.
ويسهم العلاج الجديد في منع الخلايا من الانقسام والنمو مما يساعد على منع الانتكاس. ووجدت التجربة أن العقار قلل من خطر تكرار السرطان بنسبة 32 % خلال السنوات الثلاث الأولى.
وقال البروفيسور ستيفن جونستون، رئيس وحدة الثدي في Royal Marsden NHS Foundation Trust، وأستاذ طب سرطان الثدي بمعهد أبحاث السرطان في لندن، والباحث الرئيسي في التجربة: «إذا كان بإمكانك إيقاف انتشار السرطان، يمكنك في النهاية علاج المزيد من المرضى، على الرغم من تلقيهم أفضل معايير العلاج، إلا أن مريضات سرطان الثدي معرضات لخطر عودة المرض».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"