عادي
بزيادة 22% مقارنة بعام 2021

«مبادلة للبترول» تحقق إنجازاً هاماً مع بلوغ إنتاجها نصف مليون برميل نفط يومياً

11:12 صباحا
قراءة دقيقتين

أبوظبي: «الخليج»
أعلنت مبادلة للبترول، عن وصول حجم إنتاجها إلى نصف مليون برميل من النفط المكافئ يومياً للمرة الأولى في تاريخها منذ تأسيسها قبل عشر سنوات. ومن شأن هذا الإنجاز أن يعزز مكانة الشركة كلاعب استراتيجي في قطاع الطاقة العالمي، بزيادة في الإنتاج بلغت نسبتها 22 في المئة مقارنة بإنتاج الشركة لعام 2021.
وقد نجحت الشركة في بلوغ هذه المرحلة المهمة بعد عدد من الإنجازات الرئيسية التي تم تسجيلها في غضون الـ12 شهراً الماضية، بما في ذلك الاستحواذ على حصة بلغت نسبتها 22% من حقل تمار للغاز، الواقع في شرق البحر الأبيض المتوسط قبالة سواحل إسرائيل، من شركة «ديليك دريلينغ» (تحمل الآن اسم «نيو ميد إينيرجي»)، والتي اكتملت في شهر فبراير من العام الجاري 2022.
حقل بيجاجا
بالإضافة إلى ذلك، فقد حقق حقل بيجاجا للغاز المشروع الرائد الذي تشغله شركة مبادلة للبترول في مايو من هذا العام، إنتاجاً بلغ 500 مليون قدم مكعبة قياسية بالإضافة إلى 16000 برميل من المكثفات يومياً. ويأتي ذلك بعد إعلان الشركة عن تحقيق تدفق تجاري ناجح للغاز في حقل بيجاجا، في شهر مارس من نفس العام. وهو حقل إنتاج يزود بشكل رئيسي مجمع بتروناس للغاز الطبيعي المسال، والواقع في منطقة بينتولو من ولاية ساراواك الماليزية. تم تنفيذ هذا المشروع من قبل مبادلة للبترول بدءاً من مرحلة الاكتشاف إلى التطوير ووصولاً إلى مرحلة الإنتاج بدعم من إدارة البترول الماليزية وشركة بتروناس، إلى جانب عدد من شركائنا ومقاولينا بعد حملة التنقيب الاستكشافية الناجحة التي امتدت خلال عامي 2013 و2014، وقرار الاستثمار النهائي الذي تم التوصل إليه في شهر مارس من عام 2018.
وعلاوة على إسهام هذين المشروعين بشكل كبير في زيادة إجمالي الإنتاج، فقد لعبا أيضاً دوراً فاعلاً في تعزيز استراتيجية مبادلة للبترول التي تركز على الغاز الطبيعي، تماشياً مع أهدافها في مجال تحول الطاقة. الأمر الذي أدى إلى وصول نسبة إنتاج الغاز إلى 70% من محفظة الأصول الإجمالية في الشركة.
وقال منصور محمد آل حامد، الرئيس التنفيذي لشركة مبادلة للبترول: «نحن فخورون جداً بهذا الإنجاز الهام الذي يعكس دأبنا على العمل الجاد والمهارات التي تميز فريق عملنا. كما أنه يؤكد على نجاح استراتيجيتنا التي تعتمد على الغاز الطبيعي في تنمية محفظة أعمالنا في الأسواق الرئيسية، مما يحقق قيمة كبيرة وينمي شراكات طويلة الأمد. وانطلاقاً من الدور الحيوي الذي يلعبه الغاز الطبيعي في تحول قطاع الطاقة، يسعدني أن أرى بشكل خاص الإسهام الكبير لأصول الغاز التي نديرها في زيادة الإنتاج».

1

كما أشارت الشركة كذلك إلى مبادراتها في عدد من المجالات مثل التحول الرقمي، وتركيزها المستمر على الحفاظ على جودة الصحة والسلامة والأمن والبيئة بالمستوى العالمي، بالإضافة إلى تعزيز الكفاءة التشغيلية مما يسهم بشكل هام في زيادة الإنتاج.
ويأتي هذا الإعلان رغم التحديات التي فرضتها جائحة «كوفيد -19» عالمياً، وتسببها بالعديد من العقبات التشغيلية التي تمكنت مبادلة للبترول من تجاوزها بنجاح تام.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"