عادي

موقعة أرجنتينية إيطالية في ليلة وداع كييليني

00:39 صباحا
قراءة 5 دقائق

بعد قرابة 11 شهراً على الانتصار القاري الذي حققته على الإنجليز في معقلهم، تعود إيطاليا الأربعاء إلى ملعب «ويمبلي» في لندن لمواجهة ليونيل ميسي ورفاقه في المنتخب الأرجنتيني بطل أمريكا الجنوبية، باحثة عن شيء من المعنويات بعد فشل التأهل الى نهائيات كأس العالم للمرة الثانية توالياً.

عندما رفع رجال المدرب روبرتو مانشيني الكأس الأوروبية في 11 يوليو 2021 على ملعب «ويمبلي» بالفوز على البلد المضيف بركلات الترجيح بعد التعادل 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي، اعتبر الكثيرون أن «أتزوري» نفض عنه غبار خيبة فشل التأهل إلى مونديال روسيا 2018 وبدأ حقبة قد تقوده للفوز باللقب العالمي الأول منذ 2006 والخامس في تاريخه.

لم يكن أشد المتشائمين يتوقع بأن يتكرر السيناريو وبأن تجد إيطاليا نفسها مضطرة لأن تتذوق مرة أخرى مرارة خوض الملحق الأوروبي الذي أقصاها قبلها بأربعة أعوام من العرس العالمي للمرة الأولى منذ 1958،لكن الكابوس تكرر بإنهائها التصفيات خلف سويسرا ثم بإقصائها من نصف نهائي المسار الثالث للملحق الأوروبي بالسقوط القاتل في باليرمو أمام مقدونيا الشمالية (صفر-1).

حتى ميسي لا يمكنه أن يستوعب ما حصل، وقال الاثنين قبل مباراة إيطاليا، إنه «من الجنون أن تفوز إيطاليا بكأس أوروبا ولا يمكنها المشاركة في المونديال»، مضيفاً «منتخب إيطاليا أحد أعظم المنتخبات في تاريخ المونديال»، وكان من الممكن أن يكون «أحد أبرز المرشحين للفوز بكأس العالم في قطر، ولم يكن أحد يريد مواجهته».

ورغم الانتقادات الكثيرة التي طالته بعد كارثة باليرمو، كان مانشيني عازماً على مواصلة المشوار لأنه «ما زلت شاباً وهدفي الفوز بكأس أوروبا (تحقق الصيف الماضي) وكأس العالم. هدف الفوز بكأس العالم قد تأجل بعض الشيء (حتى 2026)»، مؤكداً أنه «ما زلت أستمتع بعملي».

والآن وقبل التفكير بكأس أوروبا المقبلة عام 2024 أو كأس العالم بعدها بعامين، سيكون مانشيني الأربعاء أمام فرصة التكفير عن ذنبه من خلال قيادة بلاده إلى الفوز بما أطلق عليها مباراة ال«فيناليسيما» بين بطلي أوروبا وأمريكا الجنوبية.

وتأتي هذه المواجهة كجزء من مذكرة تفاهم متجددة بين الاتحاد الأوروبي «ويفا» ونظيره الأمريكي الجنوبي «كونميبول» حتى العام 2028، والتي ستشهد اقامة نسختين أخريين.

وحظيت الأرجنتين بحق تمثيل «كونمبيول» في هذه المباراة بعدما انهت انتظاراً دام 28 عاماً من أجل إحراز لقب بطولة كبرى، وذلك بتتويجها بكوبا أمريكا على حساب البرازيل المضيفة بنتيجة 1-صفر في يوليو الماضي.

وهذه ليست المرة الأولى تقام فيها هذه المباراة بين بطلي أوروبا وأمريكا الجنوبية، إذ أقيمت في مناسبتين سابقاً عام 1985 حين فازت فرنسا على الأوروجواي، ثم توجت الأرجنتين بقيادة أسطورتها الراحل دييجو مارادونا في النسخة الثانية على حساب الدنمارك عام 1993.

يؤكد مانشيني أن «الخيبة ما زالت كبيرة، لكن علينا أن نبدأ من جديد».

وداع كييليني

لكن البدء من جديد لا يخصّ قطب الدفاع وقائد المنتخب جورجو كييليني الذي اختار مباراة الأربعاء كي يقول وداعاً ل«أتزوري» بعدما كان يمني النفس بأن يسدل الستار على مسيرته الدولية الطويلة نهاية العام في المونديال القطري.

ستكون المواجهة ضد الأرجنتين الرقم 117 والأخيرة في مسيرته الدولية، ويأتي وداع المنتخب بعد رحيله عن يوفنتوس في نهاية الموسم الفائت من دون ان يكشف عن وجهته المستقبلية لكن المرجح ان تكون الدوري الأمريكي.

ويودع ابن ال37 عاماً المنتخب الوطني مع حسرة عدم تمكنه من تحقيق النجاح معه في كأس العالم، إذ لم يكن ضمن التشكيلة التي توجت بطلة عام 2006، ثم خرج من الدور الاول لمونديالي جنوب إفريقيا 2010 والبرازيل 2014، قبل اختبار كابوس عدم التأهل لمونديالي روسيا 2018 وقطر 2022.

سيستغل الإيطاليون مباراة الأربعاء لتوديع كييليني في مواجهة ستشكل مناسبة أيضاً لتكريم «أبطال ويمبلي» الذين أحرزوا كأس أوروبا الصيف الماضي لكن من دون تشيرو إيموبيلي، فيديريكو كييزا أو دومينيكو بيراردي للإصابة، لكن بمشاركة أحد أبرز نجوم البطولة القارية ليوناردو سبيناتسولا الذي استدعاه مانشيني إلى التشكيلة.

وأصيب ظهير روما بتمزق في أوتار الركبة خلال فوز منتخب بلاده على بلجيكا 2-1 في ربع نهائي كأس أوروبا، ولم يعاود اللعب حتى وقت سابق من هذا الشهر.

وسيستفيد مانشيني من المباريات الأربع المقبلة في يونيو ضمن دوري الأمم (ضد ألمانيا مرتين والمجر وإنجلترا)، ليبدأ عملية جديدة من البناء واستقدام وجوه جديدة في محاولة لإعادة الحياة والمعنويات لمنتخب في الحضيض بعد الذي حصل معه في ملحق المونديال.

وقال ليوناردو بونوتشي، نجم دفاع منتخب إيطاليا، ان الكارثة التي مر بها المنتخب بعدم التأهل لمونديال 2022 بقطر،مازالت تؤلهم.

وفي تصريحات لوسائل الإعلام عشية مواجهة كأس الأبطال قال بونوتشي:سأتسلم شارة قيادة المنتخب من جورجيو كييليني،يجب أن يستمتع بيومه الأخير في المنتخب الإيطالي. لقد كان قائداً عظيماً، وجاء بعده قائد عظيم آخر وهو (جيانلويجي) بوفون.

وشكر صاحب ال35 عاماً نجم وقائد منتخب الأرجنتين، ليونيل ميسي، الذي كان قد صرح بأن عدم تأهل إيطاليا لكأس العالم ليس جيداً لكرة القدم.

وأوضح: نشكر ميسي على كلماته. ستكون مباراة كبيرة بيننا، وهدفنا هو الفوز بهذه البطولة الجديدة.

وحول إمكانية أن يصبح المدافع صاحب أكبر عدد من الأهداف في تاريخ منتخب إيطاليا خلال مباراة الأرجنتين، أوضح:سيكون حدثاً مهماً وطيباً للغاية.

الاستعداد للمونديال

من جهة الأرجنتين، يبدأ أبطال أمريكا الجنوبية رحلة الاستعداد لمونديال قطر المقرر بين 21 نوفمبر و18 ديسمبر والذي وضعها في مجموعة بمتناولها تماماً ضد السعودية والمكسيك وبولندا.

وسيحرص ميسي على أن يثبت لزميله في باريس سان جيرمان كيليان مبابي بأن مستوى كرة القدم في أمريكا الجنوبية ليس بعيداً عن مستوى القارة العجوز.

وأزعج مبابي بعض لاعبي الأرجنتين بقوله الأسبوع الماضي أن كرة القدم في أمريكا الجنوبية «ليست متقدمة» بسبب نقص القوة لدى اللاعبين للعب «مباريات عالية المستوى طوال الوقت».

ورأى مهاجم إنتر الإيطالي لاوتارو مارتينيز الذي سجل هدف فوز الأرجنتين بكوبا أمريكا 2021 على البرازيل، أن هذه التعليقات «غير عادلة»، قائلاً إنه «سعيد للغاية بما نحن عليه»،لاسيما أن الغالبية العظمى من الدوليين الأرجنتينيين يلعبون في أوروبا،وبعضهم معروف جيداً للإيطاليين مثل مارتينيز، باولو ديبالا (زميل كييليني في يوفنتوس حتى هذا الموسم)، خواكين كوريا (إنتر) أو نيكولاس غونزاليز (فيورنتينا).

صحيحٌ أن الفريق الذي يدربه ليونيل سكالوني، لم يلتق بمنتخب أوروبي منذ أكثر من عامين ونصف (2-2 ضد ألمانيا في أكتوبر 2019، إلا أن ذلك لا يقلل من أهمية الفترة التي يمرّ بها وسلسلة المباريات ال31 المتتالية من دون هزيمة (21 فوزاً و10 تعادلات)، ما يجعله قريباً من الرقم الذي حققته إيطاليا بالذات (سلسلة من 37 مباراة متتالية توقفت في أكتوبر بالخسارة أمام إسبانيا 1-2 في نصف نهائي دوري الأمم الأوروبية).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"